الأحد، 17 مايو 2009

اهية استخدام الكمبيوتر والتعليم الالكتروني في تعليم الصم والبكم

لقد ساعد التطورات في المجالين التربوي والتكنولوجي إلى زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات التلميذ الأصم عن طريق استخدام الكمبيوتر في تعليم هذه الفئة , كونه يتميز بالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم , خاصة وان التلميذ الأصم يعتمد ويركز على البصر أكثر من باقي الحواس , ولقد أشارت الدراسات التربوية إلى أن أول استخدام للحاسوب في مجال التربية والتعليم لذوي الإعاقة السمعية كان سنة 1970م من قبل المكتب التربوي الأمريكي , وحيث أنشئ قسم للدراسات بجامعة " ستانفورد" وأظهرت كما أكدت على أهمية إتقان المعلمين والأخصائيين في علاج عيوب النطق باستخدام الحاسوب وبعض البرامج المساعدة وتسهيل التواصل بين التلاميذ الصم والمعلم كما انه يساعد على نقل بعض الظواهر الحقيقية للتلاميذ الصم الذين يعتمدون على حساسية البصر أكثر , خاصة الظواهر التي يصعب مشاهدتها لبعدها المكاني أو لندرة حدوثها ببيئتهم فتصميم برنامج يعالج هذه الظواهر ويسهل التعلم بأقل وقت ممكن , وهذه العملية المتمثل هفي استخدام الكمبيوتر في التعليم تدخل في إطار عملية التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

آخر الأخبار