الأحد، 3 مايو 2009

همية help desk في منظومة التعليم الالكتروني

أ
الدعم الفني tichnical support أساس في إنجاح التعليم الالكتروني ، ولذلك لابد من اعتماد مركز مساعدة أشبه بغرفة الطوارئ للعاملين على النظام من المعلمين والمتعلمين والمدربين والمتدربين وكذلك لتزويد الإدارة العليا في المنشاة التعليمية بالتقارير التي تلزمها عن سير العملية التعليمية الالكترونية والعاملون في مركز المساعدة لابد أن يكونوا على تدريب عالي وقادرين على فهم المشاكل التي يستقبلونها حول تقنيات النظام أو البرامج المستخدمة ، كما أنهم لابد أن يكونوا قادرين على ترتيب الشكاوى والاقتراحات التي تصلهم بدقة ، لتحديد هل هي متعلقة بالأجهزة hardware ، أم بالبرامج softwareوستظل وظيفة مركز الدعم متطورة بشكل دائم كي تستطيع ملاحقة التطور في التقنيات والبرمجيات المستخدمة وهنا نحاول من خلال الزوار أصحاب الخبرة والمطلعين على التعليم الالكتروني تحديد الآفاق التي يقدمها مركز الدعم الفني للعاملين على نظام التعليم الالكتروني ..فما أهم وأوسع مهام مركز الدعم الفني وهل هناك فروق دقيقة في المصطلحات بين : help desk , tichnical support ,وهل تتداخل مهمة مركز الدعم الفني مع إدارة نظام التعلم LMS؟؟
يلعب مركز الدعم الفني دورا رئيسيا في التعليم الالكتروني ، ذلك أن تحول البيئة التعليمية من التقليدية إلى الالكترونية قد يكون مقبولا عند بعض أطراف العملية التعليمية في حين أنه يشكل للأطراف الأخرى تحديا قويا !!1- لابد للعاملين في هذا المركز أن يكونوا على خبرة واسعة وقوية إضافة إلى فهم دقيق لأشكال المشاكل والقضايا المحتملة التي قد يواجهها المتعاملون مع النظام 2-لابد أن يكون هؤلاء المساعدون يظهرون مواصفات هامة من حيث الانفتاح على الآراء والتحلي بالمرونة الذهنية فيما يطرحون من رؤى أو يتقبلون من مشاكل وشكاوى وآراء 3-أن تكون لديهم القناعة والقبول للتعامل مع نظام التعليم الالكتروني بنفس الدرجة التي يتم بها قبول التعامل مع الأنواع التقليدية من التعليم لأن التعليم الالكتروني هو في وجه منه تعليم تمازجي 4- لابد أن يكون لهم خبرة عميقة في تقنية المعلومات ولديهم قدرة على التعامل الرحب مع مستجدات التقنية واقتراح أفكار جديدة في التدريس الالكتروني5- لابد ان يكونوا أصحاب تخصصات تعليمية بحيث يعتمد عليهم في جزء من تدريس المادة أو تطويرها 6-لابد من مثول المهيِّئين للبرنامج بشكل دوري ومستمر online لمساعدة الطلاب على ترتيب خطتهم الدراسية 7-يجب أن تقابل كل مشاكل الطلاب باحترام وبشكل لائق كي يستطيعوا بناء الثقة في التعامل مع النظام 8-من حق الطلاب أن يخصص لهم وقتهم لمتابعة الآنشطة والواجبات والمناقشات وأن يحظوا بالتغذية الراجعة التي تصحح لهم مسارهم الدراسي9-لابد من توفير النصح الصادق للطلاب حول أفضل الأدوات التي من الممكن الاستعانة بها في إتمام منهاجهم الدراسي بنجاح10-يجب أن يكون القلق على الطلاب والعناية بهم من جهة تفاعلهم مع النظام على نفس القدر من العناية بنجاحهم في المنهج التعليمي11-العناية بحدوث التوازن بين متطلبات المتعلمين ورغباتهم بحيث يتم يتضمن البرنامج ما يجمع بين الفائدة والمتعة *******************
يتضح من عمل المهيئين للبرنامج أنهم قد يكونوامن المعلمين أنفسهم ، وبالتالي هل نستطيع القول بأنه من الممكن أن يكون مركز الدعم والمساعدة في التعليم الالكتروني من معلمي المواد العلمية أو مصمميها إضافة لخبراء تقنية المعلومات؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

آخر الأخبار