الجمعة، 15 مايو 2009

الإرشاد القرائي**************لا يقتصر دور المكتبة المدرسية على تدبير مواد القراءة المناسبة فقط بل يتعداه إلى الإرشاد والتوجيه والتدريب على القراءة الواعية المستنيرة التي تضيف للتلميذ خبرة ثقافية مثمرة وكما سبق القول فان التلاميذ والطلاب لا يقبلون على القراءة الهادفة وأنهم في حاجة إلى برنامج للإرشاد القرائي يوجه قراءاتهم إلى الموضوعات الجادة إذ يتجه الطلاب عادة إلى القراءات السهلة التي لا تضيف خبرات أو تجارب جديدة لهم أو تنمي قدراتهم العقلية لذا كان من المهم تصحيح المسار عن طريق تشجيعهم عل تنمية المواهب الاستقلالية في تنمية معارفهم وذلك بإعداد برامج مخططة للإرشاد القرائي وعادة ما يتكون البرنامج القرائي من شقين أساسيين أولهما جذب الطلاب المعرضين عن القراءة إلى المكتبة والأخذ بأيديهم تدريجيا إلى القراءة الواعية وثانيهما توجيه الطلاب والتلاميذ المقبلين على القراءة إلى أفضل المواد في كل موضوع من الموضوعات ويستلزم برنامج الإرشاد القرائي الجيد التعامل مع كل تلميذ وطالب على أنه فرد مستقل لذا فإن التعرف على الطلاب كأفراد يجب أن يسبق جهود الإرشاد القرائي ويعني الإرشاد القرائي أيضا بالطالب الموهوب ويثير فيه الحماس إلى المعرفة ويوجهه إلى مزيد من القراءات الواعية فضلا عن تنمية ميول جديدة لديه إذ ليس بالضرورة أن يكون لدى الطالب الموهوب ميول قرائية مناسبة فقد أوضحت الدراسات أن هناك بعض الطلاب الموهوبين لديهم ميول قرائية قليلة ومحدودة وفي هذه الحالات يجب بذل الجهد لغرس ميول واهتمامات جديدة ذات شأن 0وتعد الوسائل التالية من أفضل الطرق للإرشاد القرائي ولتنشيط قراءات التلاميذ وإثارة اهتمامهم إلى مزيد من القراءة الواعية والمفيدة :حصة المكتبة( القراءة الحرة ) – ساعة القصة- الحديث عن الكتب – التعريف بالكتب ومؤلفيها – معارض الكتب- أندية القراءة المصدر: المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة –يهدف الإرشاد القرائي إلى تنمية التذوق القرائي لدى النشء وإكسابهم مهارات اختيار المواد القرائية المناسبة لاحتياجاتهم وتقييمها وتحليلها فضلا عن غرس عادات القراءة وتطويرها بما يؤصلها في نفوسهم 0وتعتمد أسس الإرشاد القرائي على النظر إلى النشء باعتبارهم أفرادا بينهم فروق فردية تحكم ميولهم واحتياجاتهم وقدراتهم ومعلوماتهم عن المواد القرائية ومن هنا يجب أن تتنوع هذه المواد على قدر المستطاع من ناحية الشكل والمحتوى والمستوى التحصيلي فتضم الكتب بمختلف أنواعها والصحف والمجلات والكتيبات هذا بالإضافة إلى منحهم الفرص الكافية لاكتشاف هذه المواد وتصفحها ومقارنتها واختيارها ونقدها والاعتراض عليها ومساعدتهم على توسيع اهتماماتهم وميولهم وتعليمهم أسس اختيار المواد القرائية المناسبة لاحتياجاتهم0 ويمكن تقسيم أسس الإرشاد القرائي مبدئيا إلى فئتين متميزتين مشاركة الكتب مع الأطفال وتضمن الأنشطة التالية :1- رواية القصة2- القراءة الجهرية3- الحديث عن الكتب4- استخدام المواد السمعية والبصرية 5- تصفح الكتب واستعراضها 6- معارض الكتب (المرسل :دموع الثلج)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

آخر الأخبار