الجمعة، 17 أبريل 2009

مسوغات التعليم الإلكتروني والتقنية المستخدمة معه

مسوغات استخدام التعليم الالكتروني :
1. الاتصال الحقيقي : إمكان الاتصال والوصول إلى المناهج في أي وقت.
2. نمو الطالب على المعرفة فالمعرفة أصبحت حالياً قاعدة عامة وشاملة للاقتصاد، فالاستثمار في الإنسان وتنمية مهاراته ومعرفته أصبحت هي أساس الاستثمار، وبذلك أصح الاستثمار في تعليم الإنسان يعود بأفضل النتائج.
3. استخدام عدداً من مساعدات التعليم، والوسائل التعليمية والتي قد لا تتوافر لدى عدداً من المتعلمين من الوسائل السمعية والبصرية.
4. التقويم الفوري والسريع والتعرف إلى النتائج وتصحيح الأخطاء.
5. مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم بسبب تحقيق الذاتية في الاستخدام.
6. تعدد وسائل المعرفة بسبب الاتصال بالمواقع المختلفة على الانترنت
7. نشر الاتصال بالطلاب بعضهم ببعض مما يحقق التوافق بين الفئات المختلفة ذات المستويات المتساوية والمتوافقة.
8. الطالب يتعلم ويخطئ في جو من الخصوصية، كما يمكنه تخطي بعض المراحل التي يراها سهلة.
9. توسيع نطاق التعليم وتوسيع فرص القبول المرتبطة بمحدودية الأماكن الدراسية.
10. الاعتمادية حيث أن وسيلة إيصال التعليم متوافرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عالي من الجودة.
11. القدرة على تحديد مستوى المتعلم وإيصال المحتوى المناسب بدون التقيد بالمتدربين الآخرين، بالإضافة إلى سهولة التعرف بالمراحل السابقة التي اجتازها المتعلم.
12. تغيير دور المعلم من الملقي والمصدر الوحيد للمعلومات إلى دور الموجه والمشرف.
13. تحسين وإثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية
التقنيات المستخدمة في التعليم الالكتروني:
القرص المدمج CD:
وفيه تجهز المناهج الدراسية، ويتم تحمليها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة، كما تتعدد أشكال المادة التعليمية على الأقراص المدمجة.
الشبكة الداخلية (Internet):
تربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة بعضها ببعض، بحيث تمكن المعلم من إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة الطلاب، كأن يضع نشاطاً تعليمياً أو واجباً منزلياً ويطلب من جميع الطلاب تنفذه وإرساله مرة أخري إلى جهازه.
شبكة الانترنت (internet):
يمكن توظيفها كوسيط إعلامي وتعليمي في آن واحد.
مؤتمرات الفيديو Video Conferences:
تربط هذه التقنية المشرفين والمختصين الأكاديميين مع طلابهم في مواقع متفرقة عن طريق شبكة تلفزيونية عالية القدرة. ويستطيع كل طالب موجود بطرفية محددة أن يرى المختص والمرشد الأكاديمي مع مادته العلمية، كما يمكنه أن يتوجه بأسئلة استفسارية وحوارات مع المشرف (أي توفر عملية التفاعل) وهنا تكون التقنية شبيهة بالتعليم الصفي، باستثناء أن المتعلمين يوجدون في أماكن متفرقة ومتباعدة. وتمكن هذه لتقنية من نقل المؤتمرات المرئية المسموعة (صورة وصوت) في تحقيق أهداف التعليم عن بعد، وتسهيل عمليات الاتصال بين مؤسسات التعليم وهي بذلك تضمن تحقيق غرضين، هما: توسيع الوصول لمراكز توصيل المعلومات، والثاني تسهيل التعاون بين الدارسين وتبادل الخبرات مما يعجل بعملية التعليم.
المؤتمرات الصوتية Audio Conferences:
تعد تقنية المؤتمرات المسموعة أقل تكلفة مقارنة بمؤتمرات الفيديو وأيسر نظاماً ومرونة وقابلية للتطبيق في التعليم المفتوح. وهي تقنية الكترونية تستخدم هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث (المحاضر) بعدد من المستقبلين (الطلاب) المنتشرين في أماكن متفرقة.
الفيديو المتفاعل Interactive Video:
تشمل تقنية الفيديو المتفاعل على كل من تقنية أشرطة الفيديو، وتقنية أسطوانات الفيديو، مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو. ومما يميز هذه التقنية إمكان تفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت، بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية. وتعد هذه التقنية وسيلة اتصال من اتجاه واحد لأن المتعلم لا يمكنه التفاعل مع المعلم/المدرب.
برامج القمر الصناعي: Satellite Programs
في هذه التقنية توظف برامج الأقمار الصناعية المتصلة بنظم الحاسب والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات مما يسهل الاستفادة من القنوات السمعية والبصرية في عمليات التدريس و التعليم، ويجعلها أكثر تفاعلاً وحيوية. وفي هذه التقنية يتوحد محتوى التعليم وطريقته في جميع أنحاء البلاد أو المنطقة المعينة بالتعليم، لأن مصدرها واحد شريطة أن تزود جميع مراكز الاستقبال بأجهزة الاستقبال وبث خاصة متوافقة مع النظام المستخدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

آخر الأخبار