الأحد، 31 مايو 2009

دور المدرس في ظل التعليم الالكتروني



أخذ الاهتمام بالتعليم الالكتروني يتزايد في الآونة الأخيرة لا على مستوى المملكة العربية السعودية فقط، ولكن على مستوى العالم ، فأخذت الجامعات العالمية تتجة بكثافة نحو التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ادراكا منها للمميزات الجمة التي يحققها ذلك الاسلوب في التعليم سواء على المستوى الاقتصادي من خلال الارباح التي يدرها على الجامعات، أو على المستوى الاكاديمي بتوفير فرص التعليم لأشخاص قد يكون من الصعب التحاقهم بنظام التعليم بصورته التقليدية لاعتبارات عديدة، هذا الى جانب اسهام التعليم الالكتروني في حل الكثير من المشكلات التي تواجهها مؤسسات التعليم التي لم تعد فصولها تستوعب الأعداد الكبيرة من خريجي التعليم العام. وقد دعى ذلك الى اهتمام وزارة التعليم العالي في المملكة بقضية التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتم تشكيل اللجان الخاصة بمتابعة الموضوع في الجامعات السعودية، كما تم عقد اللقاءات التي تهدف الى دعم تلك النظم وتطبيقها في الجامعات السعودية.

وتشهد جامعاتنا في الوقت الراهن العديد من التجارب في هذا الإطار وإن كان مستوى تلك التجارب يتفاوت، فهناك الجهود الفردية التي يقوم بها بعض المدرسين في بعض الأقسام الأكاديمية، وهناك الجهود الرسمية التي تقع تحت مظلة بعض الجامعات التي أنشأت عمادات أو مراكز للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وبدأت في خوض التجربة بشكل فعلي ومنظم.

وفي ظل ذلك الاهتمام أصبح لابد من متابعة القضايا المتعلقة بالتعليم الالكتروني، ومحاولة التعرف على أبعاد الموضوع، وتحديد الأدوار بصوره أكثر وضوحاً، والوقوف على العوائق في محاولة لإيجاد حلول لها.

ولاشك أن أي فكرة جديدة تواجه بالقبول من البعض والرفض من البعض الآخر، وينطبق ذلك على التعليم الالكتروني الذي لاقى إقبالاً وتأييداً من بعض المدرسين، إلا أنه قوبل بالرفض من البعض الآخر لاعتبارات مختلفة. ولأن المدرس يمثل عنصرا رئيسا في العملية التعليمية، حيث يشكل مع الطالب والمقررات الدراسية أضلاع مثلث تلك العملية ، فسنتناول في هذه المقالة بعض الجوانب المتصلة بدور المدرس في ظل التعليم الالكتروني، للتعرف على التحديات التي تواجهه، والأساليب المقترحة للتغلب عليها، وكذلك التعريف بالتحول الذي سيشهده دور المدرس مع استخدام تقنيات التعليم الالكتروني، فضلاً عن استعراض أبرز السمات التي تميز المدرس الجيد.

التحديات التي يواجهها المدرس:

يواجه المدرس بعض التحديات التي قد تعوق أو تؤخر أو تحول دون إقبال المدرس التقليدي على التعليم الالكتروني في بعض الأحيان. ومن تلك التحديات نذكر الآتي:

1. القلق بشأن عدم توافر المهارات الفنية الكبيرة أوالوقت لتعلم نظم وعمليات ومهارات جديدة.

2. الجهد الاضافي المطلوب من المدرس للمتابعة المستمرة لأداء الطلبة، والاتصال المباشر معهم، واصدار التقارير الدورية، ومتابعة البريد الالكتروني، وتقديم المعلومات الفورية لعدد كبير ومتنوع من الطلبة...، فكل ذلك وغيره يمثل عبء إضافي فوق عب العمل الموكل الى الاستاذ، وقد لا يتوافر لديه الوقت الكافي للقيام به.

3. عدم اقتناع بعض المدرسين التقليديين بأهمية التعليم الإلكتروني وايجابياته، مما يجعله يعزف عنه.

4. عدم تقبل البعض لفكرة تقليص سلطة المدرس وسيطرته على مجريات العملية التعليمية، وبروز دور المتعلم بشكل كبير في العملية، فضلاً عن مشاركة المدرس في فريق عمل لتجهيز البيئة التعليمية.

ولاشك أن التعليم الالكتروني أحدث تغييرا كبيرا في دور المعلم وعلاقاته، ولو ألقينا نظرة سريعة للمقارنة بين دور المدرس التقليدي والمدرس الالكتروني سنجد الآتي:

أن المدرس التقليدي

  • يقف كشخص حكيم على منصة

  • يؤدي دوره كمحاضر(يلقي محاضرات للطلبة)

  • يقدم اجابات على استفسارات الطلبة.

  • يقدم المحتوى العلمي.

  • يعمل بجهد فردي في معزل عن الآخرين.

  • له كامل السيطرة على بيئة التعليم.

أما المدرس الالكتروني

  • يقف على الجانب كمرشد

  • يؤدي دوره كمستشار أو مرشد أو مقدم للمصادر.

  • يقوم بدور خبير يسأل الطلبة.

  • يصمم الخبرات والتجارب العلمية.

  • يشكل عضو في فريق عمل.

  • يتقاسم السيطرة على العملية التعليمية مع المتعلم.

ومن هنا يتضح أن المدرس أصبح يعمل على تسهيل أو تيسير تلقي العملية التعليمية (facilitator)، ومرشد بدلاً من شخص يتم الاعتماد عليه كلياً. فالمدخلات التي يقدمها المدرس هنا أقل بكثير منها في التعليم التقليدي، كما أن هناك عناصر أخرى تشاركه في تقديم العملية التعليمية تتمثل في فريق العمل، والذي غالباً يتكون من ثلاث فئات رئيسة هي:

أولاً: خبراء المحتوى:

هم الأشخاص المسئولون عن محتوى المادة العلمية التي يتم تقديمها للطالب، ويقع المدرس ضمن هذه الفئة التي تشمل أيضاً المؤلفين، والمتخصصين . ويتولى هؤلاء مهمة وضع المادة العلمية المناسبة للمقرر، والتأكد من دقة المعلومات وحداثتها، وتحديد المراجع التي يرجع اليها الطلاب.

ثانياً: خبراء تكنولوجيا التعليم:

يطلق على خبير تكنولوجيا التعليم اسم "المصمم التعليمي Instructional Designer" ، أو "المطور التربوي Education Developer " ،أ و"أخصائي الوسائل التعليمية Media Specialist " ويقع على عاتقه تحديد أكثر الوسائل التعليمية ملاءمة لتحقيق الأهداف التربوية، وهو يراعي الأسس النفسية والادراكية ومبادئ التعلم والتعليم عند إجراء التصميم، وتزويدالمتعلم بالخبرات التعليمية التي يحتاج إليها واتاحة المجال لتفاعله مع العملية التعليمية ، فضلاً عن مراعاة التوازن بين التعليم بالعرض وتقديم المعلومات الجاهزة، وإخبار الطلاب بكل ما يحتاجون إليه .

ثالثاً: خبراء الانتاج:

هم المسئولون عن انتاج المواد التعليمية، والمنفذون للتصميمات والمواصفات التي يعتمدها الخبراء تكنولوجيا التعليم.

أساليب التغلب على التحديات التي تواجة المدرس:

هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها للتغلب على معظم التحديات التي تواجه المدرس، والتي أشرنا إليها سابقاً، وبعض تلك الأساليب ينبغي أن يقوم بها المدرس نفسه، في حين أن البعض الآخر تتولى القيام به المؤسسة التعليمية، ومن ذلك نذكر الآتي:

1) بذل الجهود لاقناع المدرسين بدعم التعليم الالكتروني لهم ولتدريسهم، وتغيير معتقداتهم وطريقة تفكيرهم تجاه التعليم الالكتروني، وإيجاد الدافع الذي يحفزهم على استخدام تلك النظم، ويمكن عقد ورش عمل وحلقات نقاش ومحاضرات لهذا الغرض.

2) تنظيم المدرس لوقته، وتقييد الوقت الذي يتفاعل فيه بشكل مباشر مع الطلبة، على أن يُعّرف الطلبة بذلك الوقت، ويتيح المجال لهم للتواصل معه عبر البريد الالكتروني عند الحاجة، فبدلاً من أن يدخل المدرس الى النظام أكثر من مرة في اليوم الواحد، فإنه من الممكن أن يقيد ذلك بحيث لا يتجاوز 3-4 مرات في الاسبوع فقط، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد على الأستاذ، ويتيح المجال لعمل الطالب باستقلالية أكبر.

3) اكتساب الخبرات والمهارات المتعلقة بالتعليم الالكتروني من خلال المشاركة في فريق خاص بمدرس خبير، وتصفح جماعات النقاش الخاصة به، أي من خلال زيارة مواقع مدرسين آخرين.

4) دراسة بعض المقررات بطريقة التعليم الالكتروني، حيث يساعد ذلك في التعرف على الطرق المختلفة للتعليم، وتمييز الأسلوب الجيد من السيء من خلال الممارسة، وبالتالي يكسبه المهارات الت يحتاج إليها.

5) تنظيم ورش عمل لتمكين المدرسين من تطوير مهاراتهم في التعليم المباشر، وإكسابهم المهارات قبل الشروع في استخدام النظام.

6) المشاركة في التعليم مع مدرسين آخرين ، بحيث يتم تقسيم العمل بينهم ، ويؤدي كل منهم مسئوليات معينة، الأمر الذي يضيف للعملية التعليمية ويحقق مميزات عديدة، من بينها: اضافة خبرات ومهارات متعددة للبرنامج، وانقاص عبء العمل، والتركيز بشكل أكبر وعمق أكثر على الطلبة، وسد النقص الذي قد يحدث في حالة غياب أحد المدرسين.

7) وضع قائمة بالأسئلة المتكررة FAQ ، بحيث يستطيع الطالب الحصول على قدر كبير من المعلومات دون الحاجة إلى التواصل مع المدرس وتوجيه استفسارات إليه، مما يتيح المجال لتوفير الوقت والجهد على المدرس.

" من مقال لـ د. فاتن سعيد بامفلح "

الجمعة، 29 مايو 2009

ما هو اس كيو ال ؟الكلمه SQL هي اختصار Structured Query Language و معناها (لغة الاستعلام البنيويه) , تستخدم هذه اللغه في التعامل مع قواعد البيانات تستخدم لاستخراج و تحديث و اضافة البيانات من قاعدة البيانات و غالبا ما يتم استخدام هذا النوع من قواعد البيانات في المواقع التي تستخدم التقنيات الشهيره مثل الـ PHP , و كما نرى ان اغلب برامج الويب تعتمد على الــ SQL من خلال المحرك الشهير MySQL ,,,أين يمكنني الحصول على معلومات عن ال MySQL ؟اغلب المواقع التي تهتم في ال PHP لا بد ان تحتوي على معلومات ولو كانت بسيطه عن ال MySQL , عامه قد تفيدك هذه الوصلات :هذا كتاب رهيب لهواة SQLhttp://www.swalif.net/softs/attachme...?postid=485619
سوف أوضح هنا بعضاً من هذه الأهمية هو أن لغة SQL هي لغة قياسية في قواعد البيانات و أن هناك العديد من قواعد البيانات التي تتوفر منها ما هو مجاني مثل MYSQL و منها ما هو غير مجاني مثل قواعد بيانات SQL SERVER و قواعد بيانات ORACLE و يكفي أن أذكر هنا أن قواعد بيانات أوراكل مشهور بالأسم فقط لدينا نحن مجتمع المحاسبون و ذلك لأن شركة أوراكل تملك حزمة تطبيقات أوراكل و من هذه الحزمة حزمة أوراكل المالية SQL SERVER كقواعد بيانات هي منتجة بواسطة مايكروسوفت و هي مكافئ لقواعد بيانات أوراكل من حيث القوة و الثبات و لعلنا لو عقدنا بعض المقارنات هنا من ناحية أستغلال كلاً من الشركتين لهاتين النوعين من قواعد البيانات في مجال الحلول المالية لوجدنا أن أوراكل بالطبع تملك ORACLE APPLICATIONS و مايكروسوفت تملك GREAT PLAN و أيضاً برنامج SMALL BUSSINESS فلقد رأيته و هو يعتمد أيضاً على قواعد بيانات أس كيو إل سيرفر

هل هناك أشياء من المعروف انها معروفه؟

(هناك أشياء من المعروف انها معروفه ..

وهناك أشياء من المعروف انها غير معروفه ..

اي هناك اشاء نعرفها ونعرف اننا نعرفها ..

وهناك اشاء نعرفها ولا نعرف اننا نعرفها ..

وهناك اشياء لانعرفها ونعرف اننا لا نعرفها ..

واشياء لا نعرفها ولا نعرف اننا لا نعرفها ..)

لفتتني هذه الكلمات عندما قرأتها في احدى المجلات ..

وبعد قرائتها عدة مراتها استنتجت انها كلمات معبره او صادقة

وهي تنبه الى ان ننتبه الى معلوماتنا ونتأكد انها صحيحة ومن مصدر موثوق

فنحن احيانا نتشاجر على مدى صدق مقوله معتقدين اننا نعرف تماما انها مقولة صادقة

ونحن اصلا لا نعرف ما اذا كنا نعرف او لا نعرف مانعرفه حقا ..

اي مانعرفه هل هو معروف لدى الجميع او بمعنى آخر هل هو نفسه مايعرفه الآخرون

ام ان كل منا يعرف ماريد ان يعرف ..

ومالا يريد ان يعرف لا يعرفه ..

* * * * *



نعرف اشياء كثيرة وعندما نسأل عنها نجيب بلا أعرف ..

واشياء أخرى لا نعرفها ونظهر اننا نعرفها

وهناك ايضا اشياء تعرفنا تمام المعرفة وننكر معرفتها بنا ..



* * * * *

برمجيات تأليف المحتوى التفاعلي، أوثروير

كيف اصمم سؤال اكمال فراغ بالأوثروير ؟
أولا : الخطوات النظرية:







ثانيا : الخطوات العملية :
انقر الرابط التالي لمشاهدة طريقة عمل سؤال اكمال الفراغ.

بعد ان تطبق ذلك،هل يمكنك الإفاده من هذا المثال في عمل كلمة سر لبرنامج؟
مواضيع ذات علاقه
انقر الرابط التالي للحصول على اختبار الكتروني جاهز وقابل للتطوير.

الأربعاء، 27 مايو 2009

أهمية الحماية من الفيروسات وسبل الوقاية منها

إن أول شيء يفكر فيه أي مستخدم للكمبيوتر و الانترنت هو مدى امن وحصن قلعته الالكترونية،ومن هنا تأتي أهمية الحماية وسبل الوقاية من التهديدات الخارجية خاصة عبر الشبكة العنكبوتية .لقد أضحت الفيروسات بمختلف أنواعها وأشكالها هاجسا يؤرق الكثير من مستخدمي الكمبيوتر والانترنتحتى أصبح الواحد منا لا يسأم من البحث عن الدواء الناجع الذي يقي جهازه من شر الأعراض المدمرة التي قد تنجم عن العبث بأحد الملفات الملغومة أو المواقع المشبوهة ... وعليه لا ضير من أن نتسلح بهذه النصائح والإرشادات العامة:
1/التزود بأحدث برامج مكافحة الفيروسات المعروفة(kaspersky مثلا او غيره)
2/ استخدام مكافح ملفات التجسس(مثل doctor spyware او غيره )
3/ عدم فتح المواقع المشبوهة(مواقع اباحية،مواقع مسيئة للدين الاسلامي ، الحذر من مواقع الكراك،مواقع مزيفة...)
4/ عدم استقبال الملفات عبر المسنجر من أشخاص غير موثوق فيهم أو من أصدقاء مازال عهدهم حديث بعالم الكومبيوتر و الانترنت(قد تستقبل صورة أو ملف و يكون التروجان مزروعا بداخلها لذلك احذر)
5/ عدم فتح أي رسالة من البريد الالكتروني إلا بعد التأكد من مصدرها
6/ الاحتفاظ بنسخ بديلة للمعلومات المهمة 7/ فحص الجهاز عبر المواقع العالمية المعروفة:
http://support.f-secure.com/enu/home/ols.shtml
أو
http://onecare.live.com/site/en-US/default.htm
(وهنا افتح قوس لأنبه انه لا يعني امتلاكك لبرنامج مضاد الفيروسات امن وسلامة جهازك، فهناك ما يسمى بتشفير الفيروسات على برامج الحماية فلذلك يجب أن تنتبه إلى النقطة الأخيرة )
8/ الاطلاع على اخر ما جد واستجد في عالم الامن والحماية من اخبار

الاثنين، 25 مايو 2009

طابعات الكمبيوتر تستهلك الكهرباء / إيمان أحمد حكمي


طابعات الكمبيوتر تستهلك الكهرباء
ينصح الخبراء التقنيون بتوصيل طابعة الكمبيوتر بمفتاح لفصل التيار الكهربائي حيث يمكن عن طريقه تشغيل وإيقاف الطابعة بسهولة. ورغم أن كثيراً من الطابعات بها مفتاح للتشغيل والإيقاف أو أنها تتوقف تلقائياً إلا أنها تظل متصلة بالتيار الكهربائي. ويؤدي ذلك إلى إصابة الأجهزة بأعطال؛ خاصة تلك التي تقوم بأعمال الفاكس والماسحة الضوئية، إضافة إلى الطباعة حسبما خلصت مجلة "بي سي فيلت" ومقرها في ميونيخ بعد اختبار 130 طابعة شائعة الاستخدام. وكشفت الاختبارات أن غالبية الطابعات متعددة الاستخدامات تستمر في استخدام الكهرباء حتى بعد إغلاقها سواء تلقائياً من خلال البرامج أو يدوياً بالضغط على زر الإيقاف. ويتراوح حجم استهلاك الكهرباء لتلك الأجهزة أثناء تركها في وضع الاستعداد للتشغيل ما بين 2.8 إلى 18.8 وات. ولوحظ أن الكهرباء التي تستهلكها بعض الطابعات أثناء تركها في وضع الاستعداد للتشغيل تفوق كمية الكهرباء التي تستهلكها أثناء عملية الطباعة الفعلية.ووجدت المجلة أيضاً أن طابعات الليزر العادية تزود في أكثر الأحيان بمفاتيح لفصل الكهرباء بصورة فعلية وإن كانت تظل تستهلك كهرباء أكثر أثناء الطباعة مقارنة بالطابعات الأخرى .

جميع أوامر RUN / إيمان أحمد حكمي



جميع أوامر RUN
ابدأ امر من هذه الاوامر Runثم تختار تشغيل (RUN)ثم تكتب الأمر الذى تريده من الأوامر الموجودة فى الأسفل اللون الاسود = تعريف بالأمر باللغة الانجليزية اللون الأحمر = اسم الأمر الذى ستكتبه اللون الأزرق = تعريف للأمر باللغة العربية 01. Accessibility ControlsAccess.cplالاضافات على الويندوز امكانية اضافة ماوس على الكيبور و بعض اعدادات الويندوز 02. Accessibility Wizardaccwizاعدادات اضافات الويندوز03. Add Hardware Wizardhdwwiz.cplلاضافة مكون جديد فى جهاز الكمبيوتر04. Add/Remove Programsappwiz.cplلاضافة أو ازالة برنامج من الويندوز 05. Administrative Toolscontrol admintoolsأدوات مدير الجهاز 06. Automatic Updateswuaucpl.cplلعمل تحديث لنسخة الويندوز من على الانترنت07. Bluetooth Transfer Wizardfsquirtاعدادات البلوتوث لنقل الملفات08. Calculatorcalcالآله الحاسبة09. Certificate Managercertmgr.mscتصاريح الويندوز و الأعضاء 10. Character Mapcharmapرموز اضافية للكتابة 11. Check Disk Utilitychkdskللكشف على البارتيشن و اصلاح الأجزاء الفاسدة12. Clipboard Viewerclipbrdكل ما تضعه فى أمر Copy يظهر هنا 13. Command Promptcmdالدوس الخاص بالويندوز 14. Component Servicesdcomcnfgخدمات الويندوز و الاعدادات 15. Computer Managementcompmgmt.mscادارة الكمبيوتر 16.Control Panelcontrolلوحة تحكم الويندوز 17. Date And Time Propertiestimedate.cplاعدادات التاريخ و الوقت18. DDE Sharesddeshareالتحكم فى مشاركة الملفات 19. Device Managerdevmgmt.mscمدير أجزاء الكمبيوتر كارت الصوت و الشاشه و كل ما هو موجود فى جهاز الكمبيوتر20. Direct X Troubleshooterdxdiagمشاكل الدايركت اكس و معلومات عنها 21. Disk Cleanup Utilitycleanmgrتنظيف و اعداد البارتيشن 22. Disk Defragmentdfrg.mscترتيب البارتيشن لجعله أكثر سرعه و نظافة23. Disk Managementdiskmgmt.mscترتيب البارتيشن لجعله أكثر سرعه و نظافة24. Disk Partition Managerdiskpartتقسيم الهارد و اعادة تجزئته 25. Display Propertiescontrol desktopاعدادات الشاشة و الخلفية و حافظات الشاشة و الألوان26. Display Propertiesdesk.cplاعدادات الشاشة و الخلفية و حافظات الشاشة و الألوان27. Dr. Watson System Troubleshooting Utilitydrwtsn32لمعالجة بعض أخطاء و عيوب الويندوز28. Driver Verifier Utilityverifierللكشف عن التعريفات 29. Event Viewereventvwr.mscلمشاهدة الأحداث التى تمت فى الجهاز 30. Files And Settings Transfer Toolmigwizلنقل الاعدادات من جهاز الى آخر 31. File Signature Verification Toolsigverifالملفات التى تمت معالجتها عن طريق مايكروسوفت32. Findfastfindfast.cplللبحث السريع عن العناصر33. Folders Optionscontrol foldersاعدادات المجلد و الملفات 34. Fontscontrol fontsاعدادات الخطوط 35. Fonts Folderfontsاعدادات الخطوط 36. Free Cell Card Gamefreecellلعبة الكوتشينة الشهيرة الخلاايا الأربعه37. Game Controllersjoy.cplاعدادات زراع الألعاب38. Group Policy Editor XP Profgpedit.mscتصاريح الأعضاء و الجروبات39. Hearts Card Gamemsheartsلعبه القلوب40. Help and Supporthelpctrالمساعدة و الدعم الفنى 41. HyperTerminalhypertrmلنقل الملفات من على جهاز الى آخر من أى مكان فى العالم 42. Iexpress Wizardiexpressلعمل ملف ذاتى التشغيل 43. Indexing Serviceciadv.mscلعمل فهرسة للملفات لسهولة تصفحها و البحث عنها 44. Internet Connection Wizardicwconn1اعادات الاتصال بالانترنت 45. Internet Exploreriexploreمتصفح الانترنت الشهير 46. Internet Propertiesinetcpl.cplاعدادات الانترنت و التصفح 47. Internet Setup Wizardinetwizاعدادات الاتصال بالانترنت 48. Keyboard Propertiescontrol keyboardخيارات لوحة المفاتيح 49. Local Security Settingssecpol.mscاعدادات الحماية و الخصوصية 50. Local Users and Groupslusrmgr.mscاعدادات الأعضاء و الجروبات 51. Logs You Out Of Windowslogoffلعمل تبديل مستخدمين 52. Malicious Software Removal Toolmrtازالة الملفات الضارة 53. Microsoft Chatwinchatبرنامج مايكروسوفت للدردشة 54. Microsoft Movie Makermoviemkمن أخسن برامج التعامل مع الفيديوهات و تحريرها 55. Microsoft Paintmspaintالرسام الشهير 56. Microsoft Syncronization Toolmobsyncلعمل اتصال بأى كائن 57. Minesweeper Gamewinmineلعبة الألغام58. Mouse Propertiescontrol mouse اعدادات الماوس 59. Mouse Propertiesmain.cplاعدادات الماوس 60. Nero nero لنسخ الملفات على اسطوانة 61. Netmeeting conf برنامج محادثة رائع جدا62. Network Connectionscontrol netconnections اعدادات الشبكة و الآى بى63. Network Connectionsncpa.cpl اعدادات الشبكة و الآى بى65. Notepadnotepadبرنامج الكتابة فى ملفات تيكيست 66. Object Packagerpackagerلعمل باكيت لعدد من الملفات 67. ODBC Data Source Administratorodbccp32.cplللتعامل مع قواعد بيانات الويندوز 68. On Screen Keyboardoskلوحة مفاتيح بالفارة فقط فى حالة وجود أى عطل فى لوحة المفاتيح 69. Outlook Express msimn برنامج الايميلات الشهير 70. Paint pbrush الرسام الشهير 73. Performance Monitorperfmonمعرفة حالة الجهاز و بيانات عنه 74. Phone And Modem Options telephon.cpl اعدادات التليفون و الاتصال التليفونى 75. Phone Dialer dialer لعمل اتصال عن طريق التليفون من الكمبيوتر 76. Pinball Game pinball لعبة البلى بين بول 77. Power Configuration powercfg.cpl اعدادات الباور و الطاقة و الحفاظ على طاقة الجهاز 80. Private Character Editoreudceditلعمل رموز خاصة لك 81. Regional Settings intl.cpl خيارات اللغة و الأرقام و التاريخ 82. Registry Editorregeditلفتح الريجيسترى 84. Remote Access Phonebook rasphone لعمل ريموت للتحكم فى الجهاز من أى مكان 85. Remote Desktopmstscلعمل ريموت للتحكم فى الجهاز من أى مكان 86. Removable Storagentmsmgr.mscالاضافات المرنة مثل السى دى روم و الدى فى دى روم 87. Removable Storage Operator Requestsntmsoprq.mscالتحكم فى الاضافات المرنة مثل السى دى روم و الدى فى دى روم 88. Resultant Set of Policy XP Profrsop.mscللتحكم فى التصاريح 89. Scanners and Camerassticpl.cplاعدادات الماسح الضوئى و الكاميرات الرقمية 90. Scheduled Taskscontrol schedtasks برنامج جدول الأعمال لاعطاءه أعمال يقوم بها فى أوقت معينة 91. Security Centerwscui.cplسنتر الحماية92. Servicesservices.mscخدمات الويندوز و التحكم بها سواء اغلاق أو فتح93. Shared Foldersfsmgmt.mscالمجلدات المشارك بها فى الجهاز 94. Shuts Down Windowsshutdownعمل اغلاق للويندوز 95. Sounds and Audio mmsys.cpl اعدادات الصوت 96. Spider Solitare Card Gamespiderلعبة سبايدر سوليتير 97. SQL Client Configurationcliconfgاعدادات الاس كيو ال 98. System Configuration Editorsyseditاعدادات النظام 99. System Configuration Utilitymsconfigاعدادات نظام البداية و البووت و الخدمات 100. System Information msinfo32 معلومات النظام و الجهاز 101. System Properties sysdm.cpl معلومات النظام و امكانيات الجهاز 102. Task Managertaskmgrلفتح قائمة الأعمال الفعالة فى الويندوز 103. TCP Tester tcptest لعمل اختبار على اتصال TCP104. Telnet Clienttelnet برنامج نقل الملفات من على الدوس105. User Account Managementnusrmgr.cplاعدادات الأعضاء و المستخدمين 106. Utility Managerutilmanالاضافات الموجودة فى الويندوز مثل العدسة 107. Windows Address Book wab كتاب العناوين لتسجيل ما تريد 108. Windows Address Book Import Utility wabmig لتحويل أى كتاب عناوين من مكان الى آخر 109. Windows Explorer explorer مستكشف الملفات و المجلدات 110. Windows Firewallfirewall.cplللتحكم فى الجدار النارى 111. Windows Magnifiermagnifyلفتح العدسة المكبرة 112. Windows Management Infrastructurewmimgmt.mscلاعداد الويندوز 113. Windows Media Player wmplayer برنامج الأفلام الشهير ميديا بلاير114. Windows Messenger msmsgs ماسنجر الويندوز أشهر برامج الاتصال 115. Windows Picture Import Wizard need camera connectedwiaacmgr لسحب صورة من كاميرا رقمية و يلزم وجود كاميرا 116. Wins System Security Toolsyskeyلعمل حماية للويندوز 117. Win Update Launcheswupdmgrلفتح برنامج تحديث الويندوز الى آخر نسخة 118. Win Version To Show Which Version Of Winwinver لمعرفة اصدار الويندوز 119. Win XP Tour Wizardtourstartجولة داخل الويندوز 120.Wordpadwriteبرنامج الكتابة الشهير

الأحد، 24 مايو 2009

اكتشف هل جهازك به فايروس ام لا بدون برنامج / هيفاء ساحلي


اكتشف هل جهازك به فايروس أم لا بدون برنامج
1- اذهب إلي statrt و اختار run واكتب command2- اكتب ..cd واضغط enter ثم اكتب ..cd واضغط enter3- اكتب cd windows واضغط انتر ثم اكتب cd system32 واضغط انتظر4- اكتب setup واضغط انتظرإذا جت رسالة بهذا الشكل ( رجاء الإنتقال إلي لوحة التحكم لتثبيت مكوناتها ونظم تكوينها)فعلم ان جهازك خال من الفيروسات ، وان لم تأتي هذه الرسالة فجهازك به فيروسات-------------------------------------------------------------الفكرة : ان ملف ال setup الموجود داخل الsystem32يكون مغلق عندما يكون جهازك به فيروس ويكون مفتوح عندما يكون جهازك غير مصابلأن معظم الفيروسات تغلق جميع امتدادت system.exe

لإسترجاع النظام بعد تعطيله / هيفاء ساحلي


لإسترجاع النظام بعد تعطلية
كثيراً ما يتم سقوط الويندوز وقع ..سقط ....ضرب...انتهى...الى آخر الأسماء المستخدمه والاوصاف المهم يسألني البعض ..اذكر لنا بعض المعجزات التى يفعلها ؟!!!أقول لهم ..كثيرا ما تظهر الشاشه الزرقاء التى تشير الى ان نظام التشغيل ( Windows Xp ) قد انتهى اجله ولابد من عمل فورمات وتركيب نسخه جديده ..ولكن ماذا لو ان لنا ملفات مهمه موجوده بمجلد فى My ********s او على Desktop ما هو الحل طبعا لا ننسى انهم موجودين على الدريف C
الموجود عليه الويندوز المنتهى اجله هنا يظهر الحل F8- البعض يحتفظ بنسخه windows Xp على الهارد ديسك ويريد ان ينصبها بدلا من المنتهيه/ التالفه هنا يظهر دور المفتاح F8- البعض يقول الويندوز انتهى ولا رجعه لل desktop اقول له متحديا.. لا سأجعلك ترى سطح المكتب مرة اخرى من خلال F8- أخيرا حبيت اقول انه لا يوجد شىء اسمه الويندوز سقط / وقع / ضرب / والكلام الفاضى دا كله بل من خلال F8 يمكنك الاحتفاظ بالنسخه مالم يكون الجهاز مصاب باحد الفيروسات خصوصا من نوع الدوده كالجيفو Jeefo32 او Jeefo.a على سبيل المثال لانك ستسترجع النسخه وهى مصابه ولحل مشكله الفيروسات عموما المهم طبعا بعد ما تشغل الجهاز ماراح يحمل للويندوز و تظهر الشاشة الزرقاءطبعا راح نعمل Restart واضغط F8 كل ثانيتين .. راح تظهر لك شاشه بها 12 اختيار اللي يهمنا منهمالاختيار رقم 7 وهو كالاتى :Directory Services Restore Mode (windows domain Controllers Only )7اضغط عليه واصبر ثوانى وراح تظهر شاشه بها اختيارين YES/NO - اذا ضغطت Yes معناها انك حتدخل عادى على الويندوز وتنقل ملفاتك الموجودة في Desktop و My ********s - اذا ضغطت No يبقى حتعمل نفس دور خدمه System Restore , وحيرجع الويندوز احسن ما كان ...لكن طبعا لو فى فيروسات اطبع احد المقالين السابقين دى طريقه سوبر لهزيمة الشاشة الزرقاء - طبعا ممكن نستخدم الأمر رقم 6 طبعا دا فى حاله طلب أداء افضل من الويندوز او ركبنا برنامج سبب خلل بالسيستم..بالمناسبه انا جربت Norton anti Virus 2006 النسخه التجريبيه بمجرد نزولها ولا انصح بها طبعا المهم الجهاز بمجرد ما عمل Restart الجهاز وصل لسطح المكتب و انتهى الويندوز على كدا مع العلم انى كنت مركب مكافى 9 و حذفته المهم عملت Restart وضغطت F8 و اخترت الامر رقم 7 وبعدين No وثوانى النورتون تم ازالته وعمل RestaRT ودخل على سطح المكتب والمفاجاه ان المكافى 9 رجع معاه .
بشرح ahmed fathy 13
ان التفوق تصنعه عوامل كثيرة أهمها جميعاً الطريقة الصحيحة في التحصيل والاستيعاب، فمذاكرة ساعة واحدة على أسس تربوية علمية أوفر وأفضل من حصيلة مذاكرة ساعات كثيرة على أسس غير صحيحة0
ولنحصل على تحصيل علمي قوي نبدأ بمعرفه هذه الخطوات:
الخطوة الأولى:
احرص عزيزي المتعلم على إخلاص النية لله عز وجل ليصبح جهدك عبادة لله تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات)0
الخطوة الثانية:

تذكر دائماً ان التفوق من الله عز وجل ولكن الأسباب من الإنسان نفسه0
الخطوة الثالثة:
دعك من كلمه سوف ، فإنها تسبب الفشل ، وقاوم الإغراءات التي قد تعمل على تأجيل الدراسة0
الخطوة الرابعة:
احذر من الإيحاءات السلبية :
كثير من الطلاب الغير قادرين على رفع مستوى تحصيلهم الدراسي قد يعود إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار اسود قاتم 00فيعيشون مع أنفسهم عبارات أو إيحاءات تزيد من فشلهم مثل :
v أنا فاشل (ضعيف ) في الدراسة 0
v لا يمكن أن انجح في هذه المادة0
v ليس عندي أساس قوي في هذه المادة0
v لا يمكن أن احصل على أكثر من مقبول
v تنسد نفسي وأنا أذاكر هذه المادة0وهذه العبارات تسمى وما شابهها من الإيحاءات الدراسية السلبية ، وتأتي هذه الإيحاءات غالباً في أوقات الاسترخاء ولحظات ما قبل النوم ، أو تداولها مع الأصدقاء ، وهذا يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً 0 والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت
مفهوم مركز مصادر التعلم:
بيئة تعليمية تحوي أنواع متعددة من مصادر التعلم ,يتعامل
معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات
وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي
أهمية مركز مصادر المعلومات

1ـ يوفر مركز التعلم البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة للتعلم.
2ـ يقدم المركز نموذجا مختلفا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم.
3ـ يقدم بديلا اقتصاديا يوفر في النفقات اللازمة لتجهيز الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية.
4ـ يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها
5ـ كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذالك بتغير مكان التعلم

السبت، 23 مايو 2009

ماذا تفعل عندما تستلم مصادر تعلم اول مرة ؟
ارجو من كل واحد أمين مصادر تعلم يكتب لنا الامور التي قام بها عند استلامه مصادر التعلم اول مرة
ولنكتسب خبرات من بعضنا البعص حتى تعم الفائدة لنا ولكل أمين مركز مصادر تعلم جديد ... نستلم المركز وحصرت العهدة والأجهزة والوسائل والكتب والمواد الموجودة فيه وهي قليلة جدا لم تأخذ مني وقتثاني شي : قمت بتصوير المركز ووثقت كل شي اول باول طبعا بالجوال وانت تتمشى بين الجدران ماعندك شي وش تعمل يمكن يطري عليك تغييرات وتعديلات بالمركز عشان لو جاك مشرف او زائر تفرجه عن المركز قبل وبعدومايضيع تعبك بلاش ثالث شي : اعمل سجلاتك وضبطها وهندسها وزخرفها وخلك نشيط من اول يوم ... وراح انزل لكم سجلاتي كاملة في المستقبل ان شاءالله
رابع شي : كون جماعات المصادر وشف الطلاب المتميزين بالمدرسة وخاصة بالكمبيوتر لانهم اهم شي يريحونك ويشعللون المركز يخلونه يتوهج ووزع الاعمال عليهم كل واحد متخصص بشي مثل الاستعاره والترتيب والدورات وووو الخخامس شي : طبعا هو المفروض انه من اول شي وهو تجهيز المركز بكل الامكانات المتاحة ومثل حالاتي اخذت طاولات وكراسي زايدة بالمدرسة ونزلت برامجي وكل شي بجهازي تعليمي نزلته وصنفت كل صف بملف وفيه المواد والمواضيع المتوفرة عشان يسهل الوصول لها بسهوله كذلك قمت بشراء سيديات خاصة بالتعليم لكل الفصول وحملتها بالجهازثم قمت بدعوة المعلمين للمركز واجراء بروفات بالمركز وبنفسي ان اعرف مدى مستوى المعلمين بالكمبيوتر وبصراحه انهم ريحوني كلهم عباقرة كمبيوتر وشرحت لهم طريقة عمل الاجهز وكيفية الاستفادة منها وكيف كل معلم يستفيد من الدروس والبرامج الموجودة وبرضه يحضرون لنا برامج تعليمية من اللي عندهمسادس شي : مخاطبة الادارة عن النواقص والاحتفاظ بكل خطاب صادر ووارد بصورة منه في ملفاتك ومتابعة ذلك شخصيا وبصراحة انا قالوا لي مطول انت شويلذا فكرت بهالفترة اني اعمل مركز حلو ويمشي الحال وفعلا بديت بتغيير الدهانات ووضع بعض الديكورات وووو الخ فاضي الرجال وماغير يقلب بهالمنتديات كيف يطور مركزه وبصراحة عند زيارة بعض المشرفين شجعوني وشكروني على حماسي وعلى التطور بالمركز والذي يعمل بمجهودات فردية مني ومن بعض الزملاء المعلمين وايضا مديري ووكيلي بصراحة لهم فضل بعد الله خاصة بالراحة النفسية بين المعلمين جميعا حيث كنا نعمل بروح الاسرة الواحدة وطبعا ماجت من فراغ الكلام الزين والاسلوب له دووور وكسر الحواجز برضه لها دوور وانتم اعرف مني بذلك ونرجع للمشرفين كتبوا كل النواقص عندي وماهي الا فترة بسيطه وكل شي بمركزي حتى اني صرت مالحق بين المعلمين والضغط على المركز سابع شي : إنتاج لوحات تعلق داخل المدرسة وداخل المركز تبين أهمية استخدام المركز وتوضح الدور الفعال له في دفع العملية التعليمية والتربوية للأمام بشكل حضاري وعالمي

طريقة الأكتشاف قبل فتح الرساله

طريقة أكتشاف إذا كانت الرسالة المبعوثة تحمل فيرس و أنها ليست من صديقك الذى يملك الأيمال المستخدم لبعث الرسالة التى تحمل الفيروس عندما تصل أليك رسالة تحمل أحد العناوين التالية قم بمسح الرسالة قبل فتحها:Re: Details Re: Approved Re: Re: My details Re: Thank you! Re: That movie Re: Wicked screensaver Re: Your application Thank you! Your details أذا أردة أن تفتح الرسالة ولكن بدون فتح المرفقات فأنك سوف تجد فى الرسالة مكتوب:Bod See the attached file for details Please see the attached file for details. أنا أفضل مسح الرسالة من قبل فتحها وهذا فى حالة وجود العنواين السابق ذكرها
طرق العلاج:
1-يجب أن تقوم بتحيث مكافح الفيروسات الذى تملكة بأحدث نسخة من الأنترنت لأن لو لم تفعل هذا فأن فى هذه الحالة لم تستطيع أكتشاف الفيروس فى حالة الأصابة
2-يجب فحص الجهاز بالكامل بعد التحديث لكى تبحث هل اصيب جهازك بالفيروس أم لالأن فى حالة اصابتك بالفيروس سوف يستخدم الفيروس جهازك لبعث الرسائل التى تحمل الفيروس أكرر مرة أخرى يجب فحص الجهاز بالكامل لأن فى حالة أصابة جهازك سوف يستخدم الفيروس جهازك لبعث الفيروس
الزلازل والقرآن

قال تعالى في كتابه الحكيم :
إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا {1} وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا {2} وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا
].

الإعجاز العلمي :
تصف لنا هذه الآية بعض مشاهد قيام الساعة و التي من مشاهدها الزلزال العظيم الذي سوف ينتاب الكرة الأرضية يوم القيامة ، و كلمة إذا هنا تجمع ما بين معنى الظرفية و المباغتة و المفاجئة ، و ذلك لأن الزلازل تتم بدون علم الناس و بدون سابق إنذار ، فيصب لنا سبحانه وتعالى أهوال هذا اليوم حيث الأرض تخرج أثقالها من باطنها إلى سطحها الخارجي .
لقد أجمع جل المفسرين تقريباً بأن المقصود بجملة : ( وأخرجت الأرض أثقالها ) إنما يقصد به بعث وخروج الموتى من أجداثهم ويرافق ذلك خروج الكنوز المدفونة تحت الأرض . وهنا أقول أيا كان التفسير، فإن من الأمور المعروفة والمسلم بها أن حدوث الزلزال العادي سبب من أسباب صعود مواد الأرض الباطنية العميقة إلى سطح الأرض وما تجدد البراكين بسبب حدوث الزلازل إلا شاهد حي على ما ذكرته . هذه الزلازل العادية التي عاشها الإنسان خلال وجوده على الأرض، قد أدت إلى قتل ملايين البشر وإلى تبدلات ملحوظة في مظهر التضاريس، وعملت على صعود كميات كبيرة من الصخور الباطنية نحو السطح . فما بالك بزلزلة يوم القيامة التي ستنال كامل الأرض وليس مناطق محددة كما هو الأمر حالياً، وكيف يتم نسف الجبال والبحار، وكيف تحمل الأرض والجبال وتدك دكة واحدة، إن لم تكن قوة الدفع الباطنية زلزلة هائلة القوة، وهل من المعقول أن يحدث مثل هذا الواقع المرعب وتتبدل الأرض غير الأرض كما جاء في البيان الإلهي، ولا تخرج الأرض أثقالها الباطنية وتدفع بصخورها المصهورة العالية الكثافة إلى سطح الأرض الخارجية فتمتد الأرض مدا .
لقد أشار القرآن الكريم في هذه الآيات إلى حقيقة علمية كبيرة و هي أخراج الأرض لأثقالها و كأن أثقال الأرض مخبوءة في داخلها فيوم القيامة تخرج هذه الأثقال إلى سطحها و هذا دليل على اختلال في القوانين التي تشير إلى نهاية الدنيا ..
ولقد كشف العلم على صدق الآية القرآنية و توافقها مع ما توصل إليه علم الجيولوجيا وطبقات الأرض .
يقول علماء الأرض أنه إذا فحصنا طبقات الأرض من طبقة القشرة إلى النواة فإنه يزداد الوزن النوعي الكثافة للصخور تدريجياً حيث تزداد نسبة المركبات الحاوية على عنصر الحديد و أكاسيده المختلفة و ذلك مع اقترابنا من النواة .
وتزايد الكثافة مرده أساساً إلى أمرين هما
الأول : تزايد الضغط فكلما تعمقنا داخل الأرض تزايد وزن الطبقات الأرضية.
الثاني : عمليات الفرز الثقلي بسبب الحرارة العالية في نواة الأرض ومركزها، مما يسمح بتمركز العناصر الحديدية الأثقل والأكثر كثافة في النواة، بينما تتمركز في الأجزاء العليا من طبقات الأرض الصخور الرسوبية والغرانيتية ثم البازلتية في صخور القشرة الأرضية
و في نواة الأرض سواء الخارجية منها أو الداخلية يسيطر فيها الحديد وأكاسيده المختلفة Feo، Fe203مع قليل من النيكل وكبريت الحديد .
و بسبب ما ذكرناه يرتفع الوزن النوعي للنواة عامة إلى ( 4،4ـ 5،3) .
و عندما تقع زلزلة يوم القيامة المروعة التي ستستمر طويلاً لا بد من أن تندفع كميات كبير من الطبقات الباطنية العميقة ذات الوزن النوعي الكبير إلى السطح الخارجي، ويبين لنا الجدول التالي تزايد كل من قيم الوزن النوعي والكثافة في باطن الأرض لارتباطهما مع بعضهما البعض بالنسبة لبنية الأرض[1].
الطبقة
السماكة بالكم
الوزن النوعي
الكثافة غ/سم
الضغط ( ضغط جوي )
القشرة الأرضية
حتى 150
2.7ـ2.5
حتى 3.6
حتى 60 ألف
الرداء
حتى2920
3 ـ3.5
حتى 5.5
حتى 1.3 مليون
النواة
حتى 6370
4.4 ـ5.3
حتى 12.6
حتى 3.2 مليون

وقال تعالى : (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا {1} وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا {2} وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا {3} فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا {4} فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا {5} يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ {7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ {8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ {9}[سورة النازعات ].
نتوقف في هذه السورة عند الآيتين الكريمتين ( يوم ترجف الراجفة . تتبعها الرادفة ). وهما لوحتان لمشهد زلزالي واحد، ، انقسم علماء التفسير في بيانهما وتوضيحهما . فأكثر العلماء اعتبروا الراجفة النفخة الأولى، والرادفة الثانية . ووجد آخرون في الرجفة الأرض، والرادفة الساعة، كما أن منهم من [2] قال إن الراجفة هي الزلزلة، والرادفة الصيحة، وقلة من أشاروا إلى أن الراجفة تمثل اضطراب الأرض، والرادفة الزلزلة . إن التصور الأخير في اعتقادي هو الأكثر واقعية وليس هنالك من فارق في الزلازل بين اضطراب الأرض والزلزلة، ويجب أن أبين أن ترتيباً معيناً يتم عند حدوث الزلازل : ففي البدء وقبل حدوث الهزة الكبرى الأساسية عادة . تظهر هزات أرضية خفيفة تمهيدية تعرف باسم الهزات الطلائية ( for shoch)بعد هذه الهزات تأتي الهزة الأساسية المخربة أو ذات التأثير الأكبر . وبعد فترة هدوء نسبية غير طويلة عادة تأتي الهزة المكملة وهي التي تكمل مهمة الهزة الأساسية في التدمير والتخريب، إذ تنهي في الزلازل القوية تخريب ما لم يخرب سابقاً . وتعرف عادة باسم ما بعد الهزة ويقصد بها الأساسية ـ أو(( After shoch .
و لقد قصد القرآن بتصوري بكلمة الرادفة هذه الهزة المكملة . والهزة الرادفة أضعف من الأولى بشكل عام ولكن قد يحدث العكس و لعل ذكر القرآن الكريم للزلالزل بهذه الدقة لهو من الإعجاز العلمي .

الجمعة، 22 مايو 2009

اختفاء أيقونة السيدي روم من جهاز الكمبيوتر / هدى زقيل

اختفاء أيقونة السيدي روم من جهاز الكمبيوتر
من ابدأ Startتشغيل Run اكتب Regeditثم موافق ok سيفتح لك الريجستري تتبع المسارHKEY_LOCAL_MACHINESYSTEMCurrentControlSetControlClass{4D36E965-E325-11CE-BFC1-08002BE10318}( أحفظ نسخة من هذا المفتاح احتياطيا ) في الجهة المقابلة إلغاء القيمة UpperFilters LowerFiltersأغلق الريجستريثم اعد تشغيل الجهاز .

عمل باسوورد شبكة بدون برنامج / هدى زقيل



عمل باسوورد شبكة بدون برنامج
أولا : اضغط كليك يمين على my computer
واختار manage
ثم اختار local users and groups
ثم اضغط عليها 2 كليك ثم اضغط 2 كليك على users
ثم اضغط كليك يمين على guest
ثم اختار set password
ثم اكتب الباسورد الذي تريده .

ذكرى للــ الذكرى / المعجزة الإلهية في ماء زمزم


المعجزة الإلهية في ماء زمزم

قال أحد الأطباء في عام 1971م
إن ماء زمزم غير صالح للشرب
استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة

منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف
مكة المكرمة ، فلا بد أن مياه الصرف الصحي
تتجمع في بئر زمزم ما أن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمه الله حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية في ذلك الحين أنه تم اختياره لجمع تلك العينات وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر التي تنبع منها تلك المياه وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أي يصدق أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج منذ حفرت في عهد إبراهيم عليه السلام وبدأ معين الدين عمله بقياس أبعاد البئر ثم طلب من أن يريه عمق المياه فبادر رجل بالاغتسال ، ثم نزل إلى البركة ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة غير أنه لم يجد شيئاًوهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزاناتبحيث ينخفض مستوى المياهبما يتيح له رؤية مصدرها
غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيءخلال فترة الشفط فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرىوهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه
في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه
فيما تنبع منها مياه جديدة لتحلهاوكانت تلك المياه تنبع بنفس معدلسحب المياه الذي تحدثه المضخة بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية وقبل مغادرته مكة استفسر من السلطات عن الآبار الأخرى المحيطة بمدينة مكة المكرمةفأخبروه بأن معظمها جافة وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكينولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً منذ مئات السنين وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج ، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم
نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات


فسبحان الله رب العالمين

تَـنوينٌ على كِـتابَتِـكَ العَـرَبِيـة / سهام الأمير

تَـنوينٌ على كِـتابَتِـكَ العَـرَبِيـة


Shift + E : الضمة Shift + X : السكون Shift + Q : الفتحة Shift + A : الكسرة ذ + Shift : الشدة Shift + Z : المدة Shift + W : تنوين فتح Shift + S : تنوين كسرة Shift + R : تنوين ضم Shift + T : لإ Shift + G : لأ Shift + Y : إ Shift + H : أ Shift + N : آ Shift + B : لآ Shift + V : { Shift + C : } Shift + F : ] Shift + D : [ Shift + J : تمديد الحرف Ctrl + C : نسخ Ctrl + X : قص Ctrl + V : لصق Ctrl + Z : تراجع Ctrl + A : تعليم الملف Shift + U : فاصلة معكوسة Ctrl + ESC : قائمة المهام Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين ) Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار ) Ctrl + 1 : مسافة مفردة Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة = + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة F4 : تكرار أخر عملية Alt + Enter : تكرار أخر عملية Ctrl + Y : تكرار أخر عملية Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي F12 : حفظ بأسم Shift + F12 : حفظ الملف Ctrl + Home : أول المستند Ctrl + End : أخر المستند Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق Ctrl + U : سطر تحت النص Ctrl + F4 : خروج من الملف Ctrl + N : ملف جديد Ctrl + H : استبدال Ctrl + I : خط مائل Ctrl + K : تنسيق المستند Ctrl + P : طباعة Ctrl + O : فتح منطقة د + Ctrl : تكبير النص ج + Ctrl : تصغير النص Alt + S : قائمة تنسيق Alt + J : قائمة تعليمات [ + Alt : قائمة جدول ] + Alt : قائمة أدوات Alt + U : قائمة عرض Alt + P : قائمة تحرير Alt + L : قائمة ملف “ + Alt : قائمة إطار Alt + Q : تعديل مسطرة Ctrl + E : توسيط النص Ctrl + F : بحث Ctrl + B : خط أسود Ctrl+Shift + P : حجم الخط Ctrl+Shift + S : نمط Ctrl + D : خط Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني Ctrl+Alt + R : وضع علامة ® Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™ Ctrl+Alt + C : وضع علامة © Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة Shift + F7 : قاموس المرادفات Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن Ctrl + E : توسيط النص Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف = + Ctrl + Alt : تخصيص F3 : إدخال نص تلقائي F9 : تدقيق حقول F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ F1 : تعليمات F5 : الانتقال إلى F7 : تدقيق إملائي F8 : تعليم منطقة ctrl+a يعمل هذا الامر بتحديد الكل للنصاو الكائن ctrl+c يعمل هذا الامر بنسخ الذي تم تحديده ctrl+v يعمل هذا الامر بلصق المنسوخ ctrl+x يعمل هذا الامر بقص الذي تم تحديده ctrl+z هذا الامر مهم جذا يمكنك التراجع عن اي امر عملته ctrl+p هذا الامر يعطي لبرنامج المتصفح او اي برنامج امر بالطباعة ctrl+o يمكنك فنح ملف من اي برنامج عن طريق هذا الأمر ctrl+w يمكنك إغلاق اي نافذة مفتوحة ctrl+d امر يجعل برنامج التصفح يحفظ الصفحة المعروضة الي المفضلة ctrl+f يمكن لك بحث في البرنامج عن الكلمة ctrl+b يمكن لك ترتيب ملف المفضلة عن طريق هذا الامر ctrl+s حفظ العمل الذي قمت به ctrl+shift يجعل مؤشر الكتابة يذهب إلى اليسار ctrl+shift يجعل المؤشر يذهب الى اليمين alt+f4 أمر مفيد يقوم بإغلاق النوافذ alt+esc يمكنك التنقل من نافذة الى نافذة alt+tab امر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النفاذة المطلوبة alt+shift اليسار يحول الكتابة من العربي إلى انجليزي alt+shift اليمين يحول الكتابة من انجليزي إلى عربي f2 أمر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملف محدد

طريقة التحكم بكمبيوتر صديقك عن بعد / سهام الأمير

طريقة التحكم بكمبيوتر صديقك عن بعد
ــ أقدم لكم طريقة رائعة وسهلة وبسيطة من الممكن أن تحل الكثير من المشاكل لدى البعض على الرغم من أنني أعرف أن أكثركم يعرفها وفكرة الطريقة كالتالي : أنك أذا أردت أنه أحد يساعدك في شغلة على الكمبيوتر أنت ما تريدها فمن الممكن أن يساعدك صديقك بالدخول إلى جهازك وتعليمك أو إرشادك أو أن يعمل لك أي شيء.والطريقة كما يلي : 1ـ تذهب(أنت وصديقك) إلى my computer وتضغط بزر الماوس اليمين وتختار properties ومن ثمّ من الأعلى تختار remote 2ـ بس تطلعلك صفحة remote تتأكد من وجود صح في كل من المربعين الصغيرين .3ـ تذهب إلى إيميل الهوتميل وتضغط على actions بيطلعلك قائمة تختار منها start an activity وبعدين بتختار الصديق الذي تريد أن تقوم معه بالعملية. 4ـ تقول لصديقك أن يوافق على كل الرسائل التي تصله وذلك بالضغط على ACCEPT وبعدها تظهر واجهة كمبيوترك عبر نافذة عند صديقك ويمكنه التحكم بك كما يشاء . إلا أنه يمكنك أيقاف تحكمه متى شئت عن طريق الواجهة التي ستظهر لك ولهذه الواجهة العديد من الميزات كــVOICE مع صديقك وغيرها ....

ضغط الصور في ملفات الوورد والبوربوينت / أشواق كريري






ضغط الصور في ملفات الوورد والبوربوينت

أنواع الفيروسات / أشواق كريري



أنواع الفيروسات
النوع : bootSectorالوصف :يقوم باستبدال الMBR عندما تبدأ جهازك يبدأ الفايروس بالعمل ثم يعمل الMbr و الذي وظيفته تحميل نظام التشغيل .هذا كان انجح أنواع الفايروسات حتى ظهور الماكرو

مثال :Form الخطر : بسيط امكانية اكتشافه : سهل إزالته : سهل


النوع :TSR الوصف : عندما تشغيل برنامج مصاب يبدأ الفايروس بالعمل و يؤثر على كل البرامج التي تعمل في نفس الوقت. مثال :CaseCade الخطر : عالي الكشف: سهل الإزالة : ممكن احيانا


النوع : NON-Tsr أو File Viruse الوصف : عند تشغيل البرنامج المصاب فانه يبحث عن برامج أخرى للتأثير عليها و هو فايروس بطء و تأثيره بسيط لانه لا يبقى في الذاكرة و لا يتواجد عدد كبيرمن هذه النوعية.
المثال: Vienna الخطر : عالي الكشف : سهل الازالة: سهله


النوع: Overwritin الناسخ الوصف: هذه الفايروسات تستبدل ملفات البرامج لديك و في النهاية لن تعمل البرامج لديك .و في اسوأ الحالات سيك ون عليك إعادة تركيب البرنامج.
مثال: Exterminator الخطر : بسط الكشف بسيط الازالة : بسيطة النوع : MultiPartite


النوع : هذا الفايروس خليط من الأنواع الثلاثة السابقة مثال: Tequilla الخطر : عالي الكشف : سهل الإزالة: احيانا يكون معقد .


النوع: Companionالوصف: هذا الفايروس يستغل الدوس و مزاياه .. فهو يبحث عن ملفات Com و EXE - ملفات تشغيل البرامج- عندما يعمل Com وتعمل الفايروسات عمل ExE و عند اتمام عملها تعمل EXE الحقيقية.و لهذا يصعب الوصل لها.
مثال : aids الخطر : عالي الكشف: بسيط الازالة : بسيطة


النوع: Stealthالوصف : هذه النوعية مصممة لتصعب عملية العثور عليها من قبل البرامج المضادة للفايروسات. النوع:Frido الخطر : عالي الكشف: معقد الإزالة : سهل متى تم الكشف


النوع : Poly Morphicالوصف: البرامج المضادة للفايروسات تكشف عن الفايروسات عن طريق عمل مسح للنظام و البحث عن ما يسمى توقيع الفايروس و لكن هذه فايروسات ذكية جدا لا يمكن ان يظهر فيها نوعان من نفس الفصيلة بتوقيع واحد. مثال: Smeg الخطر : عالي الكشف : صعب الإزالة: صعبه


النوع : ماكروالوصف :على عكس الانواع السابقة هذا كتب بلغة برمجية عالية HHL - قريبةمن اللغة الآدمية- و هي سهلة الكتابة و عالية الكفاءة في الشر طبعا .و هي يمكنها ان تصيب كل ملف جديدو في الغالب تستخدم نظام تلقائي لإرسال نفسها عن طريق البريد. مثال : Prilissa الخطر : عالي الكشف : قد يكون صعب أحيانا الإزالة : سهل متى ما تم التعرف عليه


النوع: Dropperالوصف: هو ليس فايروس بل تورجان يستخدم لتركيب الفايروس فيما بعد . مثال : Stoned Dropper الكشف : صعب جدا جدا الإزالة: سهله متى ماتم الكشف


النوع: Torjan تورجان الوصف: هي تنتقل لجهازك بينما انت تقوم بشئ آخر و هي من الممكن ان تدمر جهازك و تزعزع نظامك الامني و تجعلك عرضة للتجسس. مثال : Net Bus الكشف و الإزالة: سهل و مباشر النوع: مزحة Jokeالوصف :هي ليست فايروسات بل عبارة عن مزحة تخبرك ان فايروس تسلل لجهازك او ما شابه و هي آمنه و لا تشكل اي خطر على الاطلاق. مثال : Bonk


النوع : Hoaxالوصف: عادة بريد الكتروني ينصحك بعدم فتح بريد معين او موقع معين و يطلب منك إرساله للجميع. مثال: GoodTimes

حرك الماوس عن طريق الكيبورد / فايزة كريري


حرك الماوس عن طريق الكيبورد
هذا شرح بسيط متواضع عن كيفية التحكم بمؤشر الفأرة عن طريق الكيبوردوذلك عندما يعلق مؤشر الماوس والتي تحدث كثيرا قم بعمل الخطوات التالية بالترتيب :1- أبدأ. start 2- لوحة التحكم. control panel 3- خصائص التشغيل. accessibility properties 4- الماوس. mouse 5- استخدام "مفاتيح الماوس". واعمل "صح". check 6- تطبيق. apply 7-موافق. ok 8-ثم تغلق جميع الشاشات وتضغط على زر "num lock" في الكيبورد قسم الأرقام الأيمن . 9- وبعدها سوف يتم التحكم تلقائياً بالماوس من خلال الأرقام (2 , 4 , 6 , 8 ) على التوالي (أسفل , يسار , أعلى , يمين ) أما رقم (5) فهو لنقر المزدوج ... والأمر shift + f10 فهو عوضاً عن النقر على الزر اليمين . يظهر لك شكل الإعداد بجانب الساعة في شريط المهام في الأسفل .

استرجاع جهات الإتصال في حال اختراق أيميلك / فايزة كريري


استرجاع جهات الإتصال في حال اختراق أيميلك
هذه طريقه لاسترجاع ايميلات أصدقائك اذا أخترق ايميلك الله لا يقوله لاسترجاع القائمةبشرط انك ما تكون سويت فورمات لجهازك إليكم الطريقةابدأ ثم تشغيل اكتب في الخانة الأمرREGEDITأوجد مفتاح السجل الآتي : و بالترتيب الدقيقHKEY_CURRENT_USERSSoftwareMicrosoftMessengerServiceListCacheMSNMessengerServiceسوف تجد القائمة موجودة بالخانات الآتية :allow, block, contact, and reverseاضغط باستخدام زر الماوس الأيمن على الخانات السابقة واحدة واحدةModify ومن ثم اختارHex عند الضغط سوف يظهر لك نص على صيغةو كذلك نص تكستسوف تجد الايميلات في نص تكست قم بكتابتها على ورقةقم بإعادة نفس الخطوات على كل قيمة سجلو سوف تعود لديك قائمة أصدقائك بالماسنجرإلا إذا كان النظام معطل من قبل المسؤلفلن تستطيع أن ترجعها إلا بتشغيل النظام .

طريقة جعل جهازك يبدأ التشغيل بالقرآن بدلاً من الموسيقى / نادية كريري

طريقة جعل جهازك يبدأ التشغيل بالقرآن بدلاً من الموسيقى
كثيراً منا يرغـب أن يـبدأ جـهازه أما بالبسملة أو سورة الإخـلاص أو غـيرهامن الـقرآن الكريـم بدلاً من الموسيقى في بداية تشغـيل الكمبيوتروسورة الإخلاص هي بصوت الشيخ / سعد الغامدي ، ولك الخياربمن تريد أن تكون القراءة بصوته حـسـب ما تريد وطريقة عـملها بسيط جداً هـي عـلى النحو التالـي :-أولاً : قم بتحميل ملف السورةبزر الفارة الأيمن وحفظ الهدف بإسمسورة الإخلاص بصوت سعد الغامديأوحمل البسملةبزر الفارة الأيمن وحفظ الهدف بإسمالبسملة بصوت الشيخ المطرودالبسملة بصوت الشيخ المنشاويبصوت الشيخ : عبد الباسط عبد الصمدبصوت الشيخ : أبو بكر الشاطريبصوت الشيخ : سعد الغامديصوت الأذان من مكة المكرمةأو يمكنك استخدام أي ملف صوتي موجود في جهازك مسبقابشرط ان يكون امتداده wav• • • • • • • • • • • • • • •ثانياً : بعد تحميل الملف أتبع الطريقة التالية:-1- أضغط قائمة ابدأ2- أختر أعـدادات3- أختر لوحة التحكم4 - اذهب إلى ( الأصوات والوسائط المتعددة ) ( Sounds and Audio Devices Prperties )انقر على الإيقونة5 - اختر تبويب ( أصوات) (Sounds )6- ثم بدء تشغيل Windows7 - انقر على استعراض8 - اختر من الأصوات المخزنة في جهازك ما يناسبك ... ثم موافق9- او اختر ( بلا ) ( None ) ليكون الإقلاع بدون صوت10 - موافقالآن تم تركيب الصوت الجديدملاحظة مهمة :لابد ان يكون امتداد الملف الصوتي هوا wav

طريقة حفظ صفحات الإنترنت / نادية كريري



طريقة حفظ صفحات الإنترنت
هذه طريقة مميزة لحفظ صفحات الإنترنت بشكل رائع بعكس الطريقة التقليدية التي يعرفهاأغلبنا ورغم أن المسافة قريبة جداً بين الطريقتين إلا أن الكثير منا يجهلهاوالطريقة التقليدية لمن لا يعرفها هي :بأن تحفظ الصفحة عن طريق حفظ بإسم ثم نضغط حفظ وسوف نجد أن الصفحة حفظت على الجهاز كما نرى بأن الملفات في مجلد مستقل وهي الصور وغيرها ولو فقد الملف لن تظهر الصفحة بشكل جيد وبعد حفظ عدد من الصفحات ستجد أن المجلد الذي تحفظ فيه الصفحات أصبح أشبه بالفوضى لكثرة الصفحات والمجلدات ولكن الطريقة الرائعة التي سوف تتعرفون عليها الآن ستجعلكم أكثر راحة وانشراحاً عندما تدخلون لمجلد حفظ الصفحات لشكلها المنظم والمرتب جداً.والطريقة لا تبعد كثيراً عن الأولى ويكمن الفرق في تغيير امتداد حفظ الصفحة حيث عليك أن تغيره من htm , html إلى نظام الأرشفة mht مثلاً:نريد حفظ صفحه معينه من الانترنت على الجهازولحفظ الصفحة نتبع الطريقة السابقة بالضغط على حفظ باسم ولكن علينا تغيير الامتداد إلى mht والآن لن تظهر الملفات في مجلد مستقل والصفحة لوحدها ولكن ستجد أيقونة واحدة جميلة وبهذه الطريقة الرائعة ستجد الصفحة كاملة مدمجة في إيقونة واحدة تسهل عملية التخزين والنقل دون فقد ملفات أو تراكمها.

ذكرى للــ الذكرى / الإسلام ...

الإسلام .. خاتم الأديان من أصول الإعتقاد في الإسلام آخر الأديان السماوية ، أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، قال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ . ومن أصول الإعتقاد في الإسلام أن كتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) هو آخر كتب الله نزولاً وعهداً برب العالمين، وأنه ناسخ لكل كتاب أُنزل من قبل من التوراة والإنجيل وغيرها، ومهيمن عليها، فلم يبق كتاب يتعبّد به سوى ( القرآن الكريم ) قال الله تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ . و يجب الإيمان بأن ( التوراة والإنجيل ) قد نُسخا بالقرآن الكريم، وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل والزيادة والنقصان كما جاء بيان ذلك في آيات من كتاب الله الكريم، منها قول الله تعالى: فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ .ومن أصول الإعتقاد في الإسلام أن نبينا ورسولنا محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين كما قال الله تعالى: مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ . فلم يبق رسول يجب اتباعه سوى محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو كان أحد من أنبياء الله ورسله حياً لما وسعه إلا اتباعه - وأنه لا يسع أتباعهم إلا ذلك - كما قال الله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ . ونبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام إذا نزل في آخر الزمان يكون تابعاً لمحمد وحاكماً بشريعته. وقال الله تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ .
كما أن من أصول الإعتقاد في الإسلام أن بعثة محمد عامة للناس أجمعين قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ، وقال سبحانه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً وغيرها من الآيات. ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم وتسميته كافراً، وأنه عدو لله ورسوله والمؤمنين، وأنه من أهل النار كما قال تعالى: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ . وقال جل وعلا: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ . وغيرها من الآيات. وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به إلا كان من أهل النار }.

الخميس، 21 مايو 2009

technology وصل 0000والتعليم الالكتروني لتطوير تدريس مادة الرياضيات

يسعدني ان اقددم لكم هذا الرابط الذي يهتم بالتعليم الالكتروني لتطوير تدريس مادة الرياضيات لابنائنا بما فيهم الموهوبين

http://aghandoura.com/
تقبلوا تحياتي,,,

الأربعاء، 20 مايو 2009

أخواتي الزميلات

وينكم ياشباااااااب؟؟
أقصد يابناااااااااااااااااااااااات؟؟
بدأ العد التنازلي .. شدوا الهمة.
.

الاثنين، 18 مايو 2009

خذي درسا من الفراشه

((تابع دورة تعلم برنامج الأوثروير 7 )

الدرس الثاني ( برنامج الاوثروير 7 )
هناك بعض الخصائص التى يفضل ان يتم ضبطها لملف الأوثروير ككل قبل البدء فى التعامل مع الأيقونات وبناء المشروع فمثلا لون خلفية الشاشات يمكن تغييرها من داخل كل أيقونه عند إضافتها لكن الأمر يكون اكثر سهوله ان حددنا لون خلفيه فى البدايه وكل شاشة نضيفها تأخذ هذا اللون تلقائيا دون تعديل ، قيس على ذلك العديد من الخيارات التى سنتناولها بالشرح فى الجزء التالى بمشيئة الله تعالى لكى نصل الى نافذة ضبط خصائص الملف نفتح قائمة Modify ومن القائمة الفرعية File نختار Properties :

فتظهر نافذة خصائص الملف التاليه :

ويوجد بالجزء العلوى للنافذة مستطيل (المكتوب به كلمة Untitled ) نكتب بداخله اسم المشروع الذى نريده ان يظهر فى شريط العنوان عند تحويل المشروع الى ملف تنفيذى وتوزيعه ويلى هذا المستطيل ثلاثة تبويبات سنتحدث عن اهم اختياراتها وهو تبويب

playback :ويوجد به الاختيارات التاليه :-

Colors الألوان وبها اختياران :* BackGround : لون الخلفيه وهو اللون الذى سيظهر كحلفيه لاى شاشه رسوميه فى هذا الملف .

*Chroma Key : اللون الذى نرغب فى اخفاءه ليصبح شفاف فى قطعة فيديو وما الى ذلك .-

Size : حجم شاشة الاوثر وير التى ننشأها ويفضل ان نختار حجم مناسب لدقة الشاشة التى سنعرض عليها مشروعنا بحيث تظهر كلها فلا نستخدم حجم اكبر من دقة الشاشة .-

الاختيارات (Title Bar , Menu Bar) هى اشرطة العنوان والقوائم تنشيطها يعنى ظهورها وعدم تنشيطها يعنى عدم ظهورها على شاشة مشروع الاوثروير عند التنفيذ وفيما يلى شكل للنافذة التشغيل مره عند تنشيط هذه الاختيارات ومره اخرى عند عدم تنشيطها :



Task Bar : اظهار او عدم اظهار المشروع فى شريط مهام الويندوز بعد تحويله الى نسخه تنفيذيه .-
OverLay Menu : تنشيطها معناه ان شريط القائمة يأخذ جزء من النافذه وبالتالى كل الرسومات الموجوده فى هذا الجزء لن تظهر فيجب مراعاة ذلك وترك مسافه فى اعلى النافذه ، وعدم تنشيطها يعنى ان شريط القوائم يصبح مستقل يبدا من نهاية النافذه وبالتالى لن يؤثر على مساحة الرسم ولن يخفى شئ منها

( تابع دورة تعلم برنامج الأوثروير 7 )




- Center On Screen : توسيط شاشة تنفيذ مشروع الاوثروير فى منتصف شاشة جهاز الكمبيوتر (فى حالة ان مساحتها اقل من مساحة الشاشه اما لو ملئ الشاشة فلن نجد تأثير لهذا الاختيار ) .-


Mach Windows Color : استخدام خريطة الوان نظام التشغيل وذلك للحفاظ على شكل الالوان وعدم الاختلاف من جهاز لاخر .- Standard Appearance : استخدام نمط ازرار الويندوز وليس ازرار الاوثروير فى حالة ان المستخدم لدية ستايل للويندوز توجد به الزراير بشكل مجسم وافضل من التلقائيه الخاصة باوثروير يفضل استخدامها .اما باقى التبويبات فسيتم الحديث عنها عند شرح اداوات البرنامج لانها متعلقه بها .
فائدة شرب الماء حين الجلوس امام الكمبيوتر
اشرب ماء وانت أمام الكمبيوتر أوعنداستخدامك الجوال,شعارلابد أن نرفعه لحمايه أنفسنا من مخاطر الاجهزه الإلكترونيه حيث توصلت دراسه طبيه حديثه أجراها مستشار الصحه العامه والطب الوقائي بوزاره الصحه المصريه الدكتور عصام عبدالفتاح إلى أن تناول لترين من الماء يومياً يساعد على تجنب الإصابه من مخاطر الأجهزه الإلكترونيه ,,كالكمبيوتروالمكروويف والهاتف الجوال والتعرض لها لفترات طويله يتسبب في العديد من المخاطرأقلها إصابه مستخدمها بالإجهادالعقلي والذهني فضلاً عن ان الإشعاعات الصادره عنها قد تؤثر على الدم وتؤدي مع طول وقت التعرض لها إلى الإصابه بالأنيميا وعتامه العين وحذرت الدراسه من أن الأطفال والشباب أكثر عرضه للإصابه بهذه المخاطر مما قد يؤثر على نموهم ونصحت بألا يزيد عدد ساعات التعرض للكمبيوتر عن ساعتين ....... تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافيةمــــــــــــنــــــــــــــقــــــــول للفائدة
قصة الحق والباطل
سأل أحد الناس عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- فقال له: ما تقول في الغناء؟ أحلال أم حرام؟فقال ابن عباس: لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام.فقال الرجل: أحلال هو؟فقال ابن عباس: ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال.ونظر ابن عباس إلى الرجل، فرأى على وجهه علامات الحيرة.فقال له: أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة، فأين يكون الغناء؟فقال الرجل: يكون مع الباطل.وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك .
قصة المرأة والفقيه
سمعت امرأة أن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- لعن من تغير خلقتها من النساء، فتفرق بين أسنانها للزينة، وترقق حاجبيها.فذهبت إليه، وسألته عن ذلك، فقال لها: ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في كتاب الله.فقالت المرأة في دهشة واستغراب: لقد قرأت القرآن الكريم كله لكني لم أجد فيه شيئا يشير إلى لعن من يقمن بعمل مثل هذه الأشياء.وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا، فقال للمرأة: أما قرأت قول الله تعالى: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟!أجابت المرأة: بلى، فقال لها: إذن فقد نهى القرآن عنه- أيضا-.
نصائح عاجلة جداً إلى مستخدم الإنترنت
الوقفة الأولى : - ما هي الإنترنت؟ - وكيف نشأت؟في بداية أيلول سبتمبر عام 1969م أمكن امتداد المعلومات بين جهازي حاسب آلي بينهما بضعة أمتار في كاليفورنيا عن طريق الهاتف، ليدشن ذلك ولادة هذه الشبكة نسيج العنكبوت وكانت قد نشأت كفكرة في مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم وزارة الدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم والذي يرمي إلى بناء شبكة لا يوجد لها مركز تصلح للاستخدامات العسكرية، وقد قفز عدد الذين اربتطوا بهذه الشبكة وتطور أمرها تطوراً سريعاً حتى بلغ عددهم (180) مليون مستخدم مرتبطين عن طريق (35) مليون جهاز حاسب آلي في العالم، فيما اعتبره بعض الناس أهم اختراع في القرن العشرين.الوقفة الثانية :الإنترنت من أشراط الساعة الصغرىقال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) [الصافات: 96]. وقال سبحانه: (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). [العلق:5]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويت قارب الزمان" وفي رواية "ويقترب الزمان ويكثر الهرج، قيل وما الهرج، قال: القتل". [رواه الإمام أحمد].قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في تعليقه على تقارب الزمان المذكور في الحديث: ( يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات والسيارة والإذاعة وما إلى ذلك والله أعلم) ا.هـ.أخي الكريم: لو طبقت ما في هذا الحديث من تقارب الزمان وتقارب الأسواق لوجدته مطابقاً لما في الإنترنت خصوصاً إذا علمنا أن بعض المواقع تحوي (300 ألف) سلعة تستطيع أن تطلع عليها جميعاً بمجرد كتابة عنوان ذلك الموقع والاتصال عليه، وهذا دليل على قرب قيام الساعة وحدوث أغلب أشراط الساعة الصغرى.ومن الأحاديث التي أخبرنا صلى الله عليه وسلم أنها ستقع من أشراط الساعة الصغرى قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أنس رضي الله عنه: "إن من أشراط الساعة… ( فذكر منها) ويظهر الزنا" [رواه البخاري ومسلم]. وكذا في الإنترنت نعلم انتشار الزنا وظهوره إذا علمنا أن هناك (400) ألف موقع لبث الدعارة والجنس من خلال الشبكة العنكبوتية على مستوى العالم… وإذا علمنا كذلك إنتشار هذه الشبكة حيث يبلغ عدد المشتركين بها في آخر الإحصائيات (211) مليون شخص. وهذا مما يدل على سرعة انتشار هذه الشبكة بشكل سريع جداً..الوقفة الثالثة :الإنترنت والدعوة إلى الله :هذه الوقفة يقصد بها الدعاة إلى الله ومن يستطيع أن يقدم خدمة لهذا الدين من طلبة العلم والمشايخ ومن هم في عزلة عن الفتن… وليس لأولئك الذين يريدون الفرجة والاستطلاع الزائد. إن حضورنا الإسلامي على هذه الشبكة ضئيل جداً جداً، وهذا أمر محزن بالنسبة لكوننا خير أمة أخرجت للناس، إن العالم مليء بالجرائم والاعتداءات، وهو يعيش فراغ روحي بلا شك.عالم يعيش بلا ضوابط ولا حنان ولا أخوة.. وإذا كان ديننا الدين الإسلامي هو الدين الذي أنزله الله سبحانه على رسوله صلى الله عليه وسلم وجعله الدين الذي لا يقبل سواه سبحانه قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) [آل عمران: 19]. وقال سبحانه: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ) [آل عمران: 85] فإنه يجب علينا أن تقوم بواجبنا من تبليغ هذا الدين ونشره في جميع أنحاء العالم… واستخدام جميع الوسائل المتاحة لتبليغ هذا الدين ونحن مأمورون بتبليغ هذا الدين ونشره قال تعالى: (لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ). [البقرة: 143]. وهذا أمر لا مفر منه ولا مجال لنا في تركه إذا أردنا أن نُعلي هذا الدين وأن ننشره بطريقة صحيحة بين الناس. ولابد لذلك من مخططات وتنظيمات ووضع برامج لتحقيق ذلك الهدف المنشود لنا جميعاً ألا وهو نشر الدين الإسلامي بطريقة واضحة… بهدي القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، والواقع يدل على أن الناس متعطشون لمعرفة الحقائق عن الإسلام بل إن هناك أعداد كثيرة دخلت في الإسلام عن طريق الإنترنت.. هذا أحدهم يرسل رسالة إلى من تحدث معه عن الإسلام يقول فيها: إنني أسلمت وقد أخبرتك لتشاطرني الفرحة. وآخر يقول: أريد أن أسلم وأمارس لعبة كرة السلة هل يتعارض الإسلام مع لعب كرة السلة؟، وثالث يقول: أريد أن اسلم وأخشى من عدم استطاعتي أداء الصلاة في مكتبي في الشركة.. ورابع يقول: أنا من كولومبيا و70% من كولومبيا مخدرات، وأنا متورط في المخدر وأريد أن أسلم، ما موقف الإسلام مني؟ وغيرها الكثير من الرسائل التي تحتاج إلى ردود بسيطة ليدخل أصحابها في الإسلام.الوقفة الرابعة : الإنترنت والاستخدام السيء :إن هذه الشبكة مع ما فيها من المنافع إلا أن أضرارها أكبر بكثير من منافعها، وسلبياتها كثيرة جداً جداً، وقد انتبه الكفار لهذه الأشياء حتى على مستوى أطفالهم والإدمان، يقضي الطفل الأمريكي من 6 ـ 10 ساعات يومياً على الشبكة.بل العجيب أن بعض الآباء والأمهات هناك لهم رقابة على أطفالهم عند دخول الشبكة أكثر من بعض آبائنا وأمهاتنا على أطفالنا.. والأعجب من ذلك أن كثيراً منهم بُهتوا وذُهلوا عندما رأوا شدة الإباحية والجنس على تلك الشبكة هذا وهم كفار، فكيف بنا نحن المسلمين؟إن من أخطار الإنترنت: انتشار مقاهي الإنترنت، وحجم المخاطر التي تأتي منها كبير جداً.. وهذه بعض الأرقام التي تؤكد ذلك، يقول بعض القائمين على مقاهي الإنترنت إن 70% من القادمين إلينا يأتون للتسلية المحرمة (اتصالات مع الأجنبيات ، الإتصال على مواقع الفحش والرذيلة…). 85% من الأمريكيين يدخلون على مواقع إباحية 90% من الشباب في بعض الدول العربية يدخلون على المواقع الإباحية.أرأيت أيها الأخ الكريم!! إن الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا بمكائد أعدائنا، يقول جل من قائل: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) [البقرة: 120].وفي كتاب مؤتمر العاملين المسيحيين بين المسلين يقول: إن المسلمين يدعون أن في الإسلام ما يلي كل حاجة اجتماعية في البشر فعلينا نحن المبشرين أن نقاوم الإسلام بالأسلحة الفكرية والروحية.. ويقول مرماديوك باكتول: إن المسلمين يمكنهم أن ينشروا حضارتهم في العالم الآن بنفس السرعة التي نشروها سابقاً بشرط أن يرجعوا إلى الأخلاق التي كانوا عليها حين قاموا بدورهم الأول لأن هذا العالم الخاوي لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم.وهاك أخي هذه القصة الواقعية التي تؤكد خطورة الاستخدام السيئ للإنترنت والتي ذكرها فضيلة الشيخ: محمد بن صالح المنجد وهي عبارة عن رسالة جاءت إلى الشيخ من امرأة تقول فيها: "لقد كنا في سعادة وهناء دون مشاكل، وكان يغمر منزلنا ذكر الله، كان زوجي لا ينام عن صلاة الفجر وكان يصلي كل فرض في وقته ويخصص يوماً في الأسبوع يتفقد أحوال المساكين ويذهب لزيارة أقربائه، ويتفقد أحوال المساجد، ويرى ماذا ينقص المساجد المجاورة وقد بارك الله له في رزقه وكان يساعد الناس في كل مكان ولكن عندما دخل على الإنترنت ابتلي بابتلاء عظيم عندما رأى تلك الصور الخليعة للفاجرات تغير حالة جداً وأصبح لا يعرف صلاة الفجر وكأنها مُحيت من قاموسه، أما الصلوات الباقية فأصبح يصليها في وقت متأخر، ولا يصلي مع الجماعة، حاولت المستحيل أن أنصحه، وبعدة طرق لكن دون جدوى قلت له: تزوج امرأة أخرى لكنه رفض.أنا حائرة لا أدرى ماذا أفعل؟ وقد يئست منه لأنه قال لي: لن أترك التفرج ولن أستطيع الاستغناء عنها؟ وأصبح كل وقته في ذلك الجهاز لكن المشكلة أن هذا العمل غلبه عليه شيطانه وأنا معي الآن منه ثلاثة أولاد وأريد أن يتربوا تربية صالحة ماذا أفعل؟ والمشكلة تطورت وقال: إنه سيشتري تلفزيون ودش وسيشترك في القنوات؟ أرجوكم ساعدوني..أخي رعاك الله: لعلك وقفت معي في هذه الوقفة على جزء يسير من مخاطر الاستخدام السيئ للإنترنت، وعلاج تلك المخاطر ليس في إقفال مواقع الشر فحسب، لأنه حسب الإحصائيات في كل ثلاث دقائق يظهر موقع جديد على الشبكة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يقفلون كل يوم مائة موقع إباحي جزاهم الله خيراً، فإذن العلاج الحقيقي هو تقوي الله ومراقبته والإيمان الصادق بأنه يعلم السر وأخفى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) [غافر: 19]. واعلم أخي أن لذة الدنيا زائلة ولا تستمر ، فلا تدمر نفسك وإخوانك وأهلك باستخدامك السيء لهذه الشبكة العنكبوتية. وحذر كل من يستخدمها ذلك الاستخدام السيء بسوء العاقبة ومغبة النتيجة والفشل بكل أنواعه كما في القصة السابقة…الوقفة الخامسة : الإنترنت والإدمان :عن الإدمان لم يعد في المخدرات فقط بل إنه ظهر الآن نوع من جديد من أنواع الإدمان ألا وهو إدمان الإنترنت.من صفات مدمن الإنترنت :1 ـ اشتهاء المدمن موضوع إدمانه دائماً والشغف به.2 ـ الألم الشديد عند مفارقته.3 ـ الرجفة واضطراب المزاج والضيق والتأفف وحصول الاصطدام بين المدمن وبين من يعايشونه.4 ـ فقدان الوظيفة.5 ـ الوقوع في الميسر والفواحش.وقد ذكرت دكتورة أمريكية في محاضر عن إدمان الإنترنت أنها قد وصلت إلى نتيجة بعدة أسئلة تطرح على مستخدم الشبكة، فإذا أجاب على أحدها بالإيجاب فهو مدمن إنترنت، ومن تلك الأسئلة:ـ هل هدد ارتباطك بالإنترنت وظيفتك أو علاقتك الأسرية؟ـ هل ترى في الإنترنت وسيلة للهرب من مشاكل حياتك اليومية؟ـ هل تكذب بشأن عدد الساعات التي تمضيها مع الإنترنت؟إلى غير ذلك من الأسئلة…أعراض الإدمان:الأرق ـ إجهاد اليدين ـ آلام الظهر ـ آلام المعصم من كثرة العكوف على الجهاز.الوقفة السادسة : نصائح لمستخدم الإنترنت :أولاً: إذا كنت في غنى عن هذه الشبكة فاستغن عنها ولا تسمح لأولادك بالذهاب إلى مقاهي الإنترنت.ثانياً: إذا كنت من المضطرين إلى استخدامها فإليك هذه الوصايا.1ـ لا تُسلم هذه الشبكة إلى الصغار والمراهقين والمراهقات فهذا خطر بالغ جداً لا يمكن أن يرضي به مسلم.2ـ يجب أن ينحصر استخدام هذه الشبكة فيمن يستفيد منها، وفيما يفيد مثل: الاستفادة الشرعية (دعوة ـ نشر علم)، وكذلك أصحاب رسائل الماجستير والدكتوراة، الأطباء، إلخ.ويجب أن يُمنع من استخدامها كل من يريد: الفرجة، إثبات القدرة على اختراق المواقع، الفضول، حب الاستطلاع، إلخ.3ـ استخدم الإنترنت في البحث عن المواقع الإسلامية الصحيحة العقيدة والمنهج، والاستفادة من تلك المواقع.4ـ لا يغرك الشيطان بأن يُزين لك الاشتراك في الإنترنت بحجة الدعوة إلى الله وأنت غير صادق فيما تقول، وإذا أردت أن تعرف لماذا اشتركت في الإنترنت؟ فأنظر في المواقع التي تتصل عليها؟ وما هو الغالب منها.هل هي المواقع الإسلامية أم أنها مواقع أخرى؟الوقفة السابعة :إلى مستخدم الإنترنت :أيها الأخ الكريم.. إلى أي حد نفقد تعاليم ديننا ونبتعد عنه إذاً نحن ولجنا في هذه الشبكة العنكبوتية بقصد الاطلاع على المواقع الإباحية والاستمتاع ـ كما يزعمون ـ بمشاهدة تلك الصور الفاضحة المخزية.أخي أكرمك الله بجنته.. ألا تعلم أن داء الشهوة والغرام يؤدي بالإنسان إذا تعلق به ودخل ف يقلبه إلى الوصول أحياناً إلى الكفر بالله سبحانه!. كان أحدهم مغرماً بغلام اسمه أسلم فمرت عليه فترة ولم ير ذلك الغلام فأصابه المرض حتى وعده أحدهم أن يحضر له الغلام الآن، فكان ينتظره على أحر من الجمر وعندما جيء بالغلام فكر الغلام في نفسه، وقرر أن يرجع فذهبوا إلى ذلك الرجل وقالوا له: لقد رجع الغلام فأنشد أبياتاً في الغلام منها:لقاؤك أشهى لي من رحمة الخالق الجليلأرأيت يا أخي أن البداية كانت حب وغرام بريء ـ كما يقال ـ فكانت النهاية كفر بالله سبحانه. والقصص على هذا الشيء كثيرة جداً ومعروفة.أخي.. أين نحن من أسلافنا الصالحين؟ كان الربيع بن خثيم من شدة عضه لبصره وإطراقه برأسه تظن النساء أنه أعمى، وقال ابن سيرين رحمه الله: والله ما غشيت امرأة قط في يقظة ولا في منام غير أم عبد الله ـ أي زوجته ـ وإني لأرى المرأة في المنام فأذكر أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها.أيها الأخ الفاضل:إذا عرضت لك نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حرب فاستتر منها بحجاب: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ). [النور: 30] فقد سلمت من الأثر وكفى والله المؤمنين القتال.. ولا ترم بسهام النظر فإنها والله فيك تقع، رب راع مقلة أهملها فأغير على السرح.كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرركم نظرة فعلت في قلب صاحبها فعل السهام بلا قوس ولا وتريا بائعاً نفسه بهوى من حبه ضنى، ووصله أذى، وحسنه إلى فناء، لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس. كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن، حتى إذا قدمت يوم التغابن تبين لك الغبن في عقد التبايع.لا إله إلا الله سلعة الله مشتريها وثمنها الجنة والدلال الرسول صلى الله عليه وسلم ، ترضى بيعها بجزء مما لا يساوي كله جناح بعوضة!!!أخي مستخدم الإنترنت.. إذا ضغطت بأناملك على لوحة المفاتيح للاتصال على أحد المواقع وقبل أن تضغط على مفتاح الإدخال (enter) تذكر أن الله سبحانه وتعالى أقرب إليك من حبل الوريد، وهو عالم جل في علاه بالسر وأخفى، فانظر أخي الكريم إن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه، فيه شيء من غضب القوي العزيز فإني أناديك قائلاً: (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ) [غافر: 39 ـ 40] . وإن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه فيه طاعة لله أو علم نافع مفيد أو أخبار للمسلمين فامض على بركة الله وجد في الدعوى إلى الله احذر أن تقع فيما نهاك الله عنه، أسال الله عز وجل أن يجمعني وإياك في جنات النعيم وأن يقينا وإياك سوء الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمين.وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.وقفة لمحاسبة النفس:ـ النظر إلى المرأة الأجنبية حرام.ـ سماع الغناء والمعازف حرام.ـ على المسلم أن يسلم بعقيدته من الإرتياب ومواطن الشُبه.ـ على المسلم مجانبة الكافرين وعداوتهم.ـ على المسلم نبذ المواطن التي يُعصى فيها الله عز وجل بالقول أو الفعل فراراً بدينه.ـ الحذر من الفتن في الشبهات والشهوات.وفي الختام:تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تبدأ العمل على الإنترنت: "بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المُظلم يصبح الرجل مسلماً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً".حفظك الله ونزه سمعك وبصرك عما يشين.

الأحد، 17 مايو 2009

يداُ بيد .. إلى طريق التميز

ملاحظة : الدروس جاي ترتيبها من تحت لفوق حسب نظام المدونة ولكني سأتدارك هذه النقطة لاحقاً
كذلك لرؤية الصور بحجمها الأصلي ( كلك على الصورة )
انتظر تفاعلكن لتنزيل الدرس الثاني

(دورة لتعلم برنامج الأوثروير 7)

ثالثا صندوق الأدوات :وهى الادوات التى سنقوم باضافتها على خط التدفق فى نافذة التصميم وسيتم تناول كل أداه منهم بالتفصيل ولكننا سنتحدث هنا فقط عن معنى كل اداه وشكلها :-
1- تفاعل Interaction:تستخدم فى تحديد استجابات المستخدم لشاشة ما فى البرنامج وبها تشكيلات لعدة انماط من الاستجابات وميزتها انها لا تحتاج الى برمجة .-
2-عرض Display :تستخدم فى عرض النصوص والرسومات والصور .-
3-حساب Calculation:عبارة عن صندوف برمجى يمكننا من كتابة اوامر البرمجة والملاحظات التى قد نحتاج اليها كالتعامل مع بعض الدوال والمتغيرات .-
4-حركة Motion:تستخدم فى تحريك ايقونة العرض بما تحتويه من رسومات ونصوص ليعطى احساسا بتحرك هذه الرسوات .-
5- خريطة Map:اداه ليس لها عرض او تفرع ولكنها تستخدم فى تجميع الايقونات التى تؤدى وظيفه معينه بداخلها ليسهل قراءة خط التدفق (يعنى حتلم الايقونات فى مجموعات من حيث الوظيفه مثلا ) .-
6-مسح Erase:تستخدم فى مسح محتويات ايقونة عرض او اكثر من على الشاشه .-
7- فيديو رقمى Digital Movie :تستخدم فى عرض قطعة فيديو اتيه من ملف رقمى (ملف محفوظ على الجهاز ) .-
8- انتظار Wait:توقف البرنامج ايقاف مؤقت اما بناء على زمن محدد او لحين الضغط على زر استمرار .-
9- صوت Sound:تستخدم فى ادراج ملف صوتى او مؤثرات صوتيه .-
10- تصفح /إبحار Navigate :تستخدم للتفرع من خط التدفق الرئيسى الى مكان آخر وسيتم تغطيتها بالتفصيل عند الحديث عن اطار العمل .-
11- دى فى دى DVD:تستخدم فى عرض فيلم دى فى دى من جهاز DVD Player او جهاز فيديو متصل بالكمبيوتر كعرض حى مباشر .-
12- اطار مجموعة العمل Frameworl :تستخدم كاداه لبناء الصفحات والقوائم الرئيسيه للبرنامج بتفرعاتها حيث يوجد بها لوحة تحكم للانتقال بين النوافذ التى تستخدم بها .-
13- كائن قاعدة المعرفة :اضافة بعض الكائنات الجاهزة للمشروع .-
14- قرار Decision:اداة تستخدم للنفرع المشروط لاى مكان على خط التدفق علما بانه لا توجد لهذه الاداه واجهه رسوميه .-
15- العلم الابيض Start:علم البداية يوضع على خط التدفق عند النقطة التى نرغب التشغيل من عندها لو كنا لا نريد التشغيل من اول خط التدفق .-
16- العلم الاسود End:يوضع على خط التدفق عند النقطه التى نريد التوقف عندها ان كنا لا نريد التنفيذ حتى نهاية خط التدفق .-
17- لوح الألوان :لتلوين الايقونات على خط التدفق بحيث تكون ذات معنى كان نقوم بتلوين الايقونات المعتمده على بعضها بلون واحد .



(دورة لتعلم برنامج الأوثروير 7)

تابع الدرس الأول
ثانيا نافذة التصميم :وتحتوى على خط التدفق وهو خط عمودى يتم وضع الايقونات عليه من صندوق ادوات الاوثروير ويوجد فى اقصى اليمين العلوى لنافذة التصميم اسم المستوى الذى نقف عليه ففى الصورة نجد اننا نقف عند المستوى الاول "Level 1 "
.ثالثا صندوق الأدوات :وهى الادوات التى سنقوم باضافتها على خط التدفق فى نافذة التصميم وفى الدروس القادمه سيتم تناول كل أداه منهم بالتفصيل ولكننا سنتحدث هنا فقط عن معنى كل اداه وشكلها

(دورة لتعلم برنامج الأوثروير7)


صندوق المتغيرات : يعرض صندوق بمتغيرات النظام المتاحه لنختار من بينها مع معرفة القيمة الابتدائيه لهذه المتغيرات ونوعها كما بالصورة

(دورة لتعلم برنامج الأوثروير 7)


صندوق الدوال : تفتح صندوق دوال النظام لنختار منها اى داله مثل دالة التاريخ مثلا ومعرفة الصيغة العامه لها كما فى الصورة السابقة

(دورة لتعلم برنامج الأوثروير7)


تابع الدرس الأول

زر لوحة التحكم : يقوم بعرض لوحة تحكم تشغيل الملف والتى بها مجموعة ازرار التشغيل والايقاف كما بالصورة السابقة




وهذي لعيونك يا أمة الله


تابع الدرس الأول ( برنامج الأوثروير7)

بعد اغلاق تلك النافذه نشاهد مكونات النافذة الرئيسيه لبرنامج الأوثروير كما بالصورة التاليه :
ونجد ان النافذه الرئيسية تتكون من :أولا شريط القوائم وشريط الأدوات القياسى :ويحتوى شريط القوائم على القوائم الاساسية للتعامل مع برنامج الأوثر وير مثل حفظ الملفات والتعديل فى خصائصها وعرض او اخفاء النوافذ ..... الخ وسيتم الحديث عن اهم الاوامر الموجوده فى تلك القوائم على حسب استخدامه فى الدروس القادمه .اما شريط الأدوات فيحتوى اكثر الاوامر استخداما ويتكون مجموعة من الايقونات من اليسار الى اليمين كما يلى :-
جديد : لانشاء ملف جديد .-
فتح : لفتح ملف موجود من قبل .-
حفظ : لحفظ الملف المفتوح .-
استيراد : لادراج ملف او كائن موجود بملف اخر الى الملف الحالى سواء كان هذا الملف ملف اوثروير او اى كائن يتوافق مع الاوثروير .- تراجع : التراجع عن اخر عملية قمت بها .-
نسخ ، قص ، لصق : الاوامر المعروفه بقائمة تحرير وهى لنسخ او قص الكائن النشط ولصقه فى مكان اخر .-
بحث : البحث عن نص مكتوب داخل جميع شاشات مشروع الأوثروير .-
نوع الخط : يتيح قائمة بالخطوط الموجوده على الجهاز لنختار من بينها .
- سميك B ، مائل I ، تحته خط U : خصائص الخط ومعروفه من اسمائها للجميع .-
إعادة التشغيل : أو التشغيل (تنفيذ وعرض ملف الاوثروير) بناء على مكان العلم ولها عدة حالات كما يلى :
* التشغيل من مكان العلم الابيض على خط التدفق وحتى مكان العلم الاسود فقط فى حالة وجود العلمين .
* التشغيل من مكان العلم الأبيض على خط التدفق وحتى نهاية خط التدفق فى حالة عدم وجود العلم الاسود .
* التشغيل من بداية خط التدفق وحتى العلم الاسود فى حالة عدم وجود العلم الابيض .
* التشغيل من بداية خط التدفق حتى نهايته فى حالة عدم وجود العلم الابيض ولا العلم الاسود .

لعيونك يا أسماء




الدرس الأول


الواجهة الرئيسية لبرنامج الأوثروير 7


نافذة معالج الملفات الجديده :عند تشغيل الأوثر وير لأول مره تظهر شاشة صغيره فى المنتصف هذة نافذة معالج انشاء مشروع جديد ومن ابرز هذه المعالجات معالج انشاء الامتحانات Quiz ومعالج انشاء التطبيقات .ولكى نقوم بالدخول للبرنامج اما ان نغلق هذه النافذه للعمل مع مشروع بطريقة التصميم من البدايه بدون معالجات او نختار احد المعالجات ونمشى معها ، ولكى لا تظهر هذه النافذه فى المره القادمه نزيل التنشيط عن الاختيار الموجود فى نهاية النافذه والمسمى
"Show This Dialog When creating New File "



اهية استخدام الكمبيوتر والتعليم الالكتروني في تعليم الصم والبكم

لقد ساعد التطورات في المجالين التربوي والتكنولوجي إلى زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات التلميذ الأصم عن طريق استخدام الكمبيوتر في تعليم هذه الفئة , كونه يتميز بالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم , خاصة وان التلميذ الأصم يعتمد ويركز على البصر أكثر من باقي الحواس , ولقد أشارت الدراسات التربوية إلى أن أول استخدام للحاسوب في مجال التربية والتعليم لذوي الإعاقة السمعية كان سنة 1970م من قبل المكتب التربوي الأمريكي , وحيث أنشئ قسم للدراسات بجامعة " ستانفورد" وأظهرت كما أكدت على أهمية إتقان المعلمين والأخصائيين في علاج عيوب النطق باستخدام الحاسوب وبعض البرامج المساعدة وتسهيل التواصل بين التلاميذ الصم والمعلم كما انه يساعد على نقل بعض الظواهر الحقيقية للتلاميذ الصم الذين يعتمدون على حساسية البصر أكثر , خاصة الظواهر التي يصعب مشاهدتها لبعدها المكاني أو لندرة حدوثها ببيئتهم فتصميم برنامج يعالج هذه الظواهر ويسهل التعلم بأقل وقت ممكن , وهذه العملية المتمثل هفي استخدام الكمبيوتر في التعليم تدخل في إطار عملية التعليم

مفاجأة .. مفاجأة .. مفاجأة



مفاجأة الموسم

الآن وبدون رسوووووووم .. (((دورة لتعلم برنامج الأوثر وير)))
بعد بحث طويل وجدتها في أحدى المنتديات مفصلة بالطريقة التي
تساعدنا على التعلم والتطبيق.. بصراحة أرى أنها منقذ لحالة
التخبط التي نعيشها مع هذا البرنامج الرائع..
هاه .. نبدأ على بركة الله بتنزيل الدروس والا ايش رأيكم ؟؟
انتظر التصويت ...!!

السبت، 16 مايو 2009

*نفض الغبار*..........


نفض الغبار" ... العزيمة
يصاب الإنسان في فترات من حياته بالإحباط والهدوء والعزوف عن متابعة أموره بشكل جيد، وهذا أمر طبيعي في البشر، فالنفس بين مقبلة ومدبرة، ولكن هناك أناساً يستسلمون لمثل هذه الحالات التي بشأنها لا بد أن تكون عارضة ويجب أن تسعى بشكل جيد وتحل محلها عزيمة وإرادة قوية جديدة، ويكون الإنسان ذا نفس عالية حتى يتمكن من مواصلة الحياة بأمل جديد وبقلب واسع.
ولكن لا بد لنا من وقفة وسؤال كيف لنا أو كيف يمكنني أن أقوي همتي وعزيمتي؟
أقول إن إعمال العقل هو أول درجات الارتقاء، فقد قال ابن الجوزي في كتابه “صيد الخاطر”
من علامات كمال العقل علو الهمة.إن اكتشاف الإنسان لذاته بجوانبها المتعددة عملية لا تقف عند حد معين، فالذات آية من آيات الله سبحانه وتعالى وتشمل النفس البشرية بأبعادها النفسية والاجتماعية العميقة وطاقات كثيرة يمكن تفجيرها عندما يمتلك الشخص الإرادة لذلك
ولقد سئل أحد الفلاسفة عن عوامل النجاح والعزيمة القوية، فقال: “إن أول دواعي النجاح والعزيمة العالية هي المثابرة، وثانياً المثابرة، وثالثها المثابرة”، وأقول ليس المثابرة فقط فحسب، بل أضيف عليها التعايش في الحياة، فالحياة الواقعية هي المدرسة والمحك العملي الأول لقوة الإرادة والتحمل ومن خلال التعايش مع الآخرين من ذوي الخبرات، لا سيما الايجابيون منهم الذين يتميزون بثقتهم واعتزازهم بأنفسهم وغناهم بالكثير من العلم والمعرفة يجعلنا نكتسب الهمم العالية، فعليك أيها القارىء أن تحدد مسارك من الآن، إما الصعود الى القمة أو الجمود بلا همة، أتمنى للجميع قوة عزيمة تناطح الجبال لنبني مجتمعاً سليماً

آخر الأخبار